25/05/2009 - 13:15

استعدادات إسرائيلية للمناورة واسعة النطاق التي ستجرى يوم الأحد المقبل

-

استعدادات إسرائيلية للمناورة واسعة النطاق التي ستجرى يوم الأحد المقبل
ناقش اجتماع لمديري الوزارات الإسرائلية المختلفة اليوم المناورة واسعة النطاق التي ستجرى مطلع الأسبوع المقبل، ودور كل وزارة فيها والتنسيق بين كافة الوزارات.

وقال نائب وزير الأمن، متان فيلنائي، في مستهل الجلسة إن المناورة تهدف إلى تنمية الجاهزية لدى المواطنين لمواجهة التهديدات. وقال أن السيناريو الذي يتحدث عن تعرض اسرائيل لاعتداءات صاروخية من عدة اتجاهات، وفي الوقت نفسه حصول اعتداءات تفجيرية، ليس وهميا.

وتهدف المناورة القطرية الواسعة النطاق الى رفع جاهزية «الجبهة الداخلية» لمواجهة عدة سيناريوهات لهجمات تتعرض لها اسرائيل في آن واحد، وتشمل نشوب حرب، وعملية تفجيرية كبيرة، إلى جانب كارثة بيئية، وخللا في منشأة للمواد الخطرة.

ويطلق على المناورة اسم (نقطة تحول 3). وستبدأ يوم الأحد القادم يتم خلالها محاكاة جلسة لمجلس الوزراء في أوقات الحرب ثم يتدرب الجيش الإسرائيلي إلى جانب مسؤولي المرافق العامة على التعامل مع حالات الطوارىء.

وستطلق صفارات الإنذار في جميع أنحاء البلاد يوم الثلاثاء من الاسبوع القادم حيث يطلب من المواطنين ملازمة الملاجىء وتغلق الطرق ويتم تدريب التلاميذ على الوقاية. ويوم الاربعاء سينضم الى المناورة المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية. وتنتهي المناورة الخميس بتدريب عسكري يجريه الجيش الإسرائيلي الى جانب تمرين تجريه قيادات الجبهة الداخلية.


وفي غضون ذلك نظمت قيادة سلاح البرية أمس يوما دراسيا مشتركا مع سلاح الجو لدراسة التنسيق والتعاون بين القوات الجوية والبرية.

وشارك في اليوم الدراسي قادة الاجنحة الجوية الى جانب قادة الالوية في سلاح المدرعات والمدفعية ووحدات المشاة.

وقالت مصادر إسرائيلية انه خلال اليوم الدراسي تم بحث التعاون بخلال العدوان على غزة والعبر التي تم استخلاصها من العدوان على لبنان.


التعليقات