25/01/2010 - 13:23

إسرائيل تحث بان كي مون على امتداح تحقيق جيش الاحتلال مع نفسه..

إسرائيل تنوي توزيع تقرير حول تحقيقات جيش الاحتلال مع نفسه قبل انعقاد جلسة الهيئة العامة للأمم المتحدة * التقرير الإسرائيلي لا يتضمن أية إدانة أو لائحة اتهام..

إسرائيل تحث بان كي مون على امتداح تحقيق جيش الاحتلال مع نفسه..
في إطار الاستعدادات الإسرائيلية لجلسة الهيئة العامة للأمم المتحدة، في الخامس من شباط/ فبراير القادم، حيث يفترض أن يقدم السكرتير العام لهيئة الأمم المتحدة تقريرا حول ما تم عمله بشأن تطبيق توصيات "تقرير غولدستون"، تعمل الخارجية الإسرائيلية على الضغط على بان كي مون لكي يتضمن خطابه امتداحا لجهود إسرائيل في التحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبها جيش الاحتلال بحق المدنيين في قطاع غزة، خلال الحرب العدوانية الأخيرة.

يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد قررت بشأن "تقرير غولدستون" أن يقوم السكرتير العام بتقديم تقرير للهيئة العامة حول التقدم في تطبيق توصيات التقرير خلال ثلاثة شهور.

في المقابل، تعمل إسرائيل على إقناع السكرتير العام بالرد بإيجابية على التقرير الذي ستقوم بنشره في الأمم المتحدة، في الأيام القريبة، قبل انعقاد جلسة الهيئة العامة.

ويتضمن التقرير الإسرائيلي تفاصيل حول التحقيقات التي يجريها جيش الاحتلال مع نفسه بشأن المس بالمدنيين خلال الحرب العدوانية الأخيرة.

تجدر الإشارة إلى أن التقرير الإسرائيلي قام بإعداده كل من وزارة الخارجية ووزارة القضاء والنيابة العسكرية العامة، وشعبة التخطيط في جيش الاحتلال. ويتضمن تفاصيل حول 100 حالة قال جيش الاحتلال بالتحقيق مع نفسه فيها، بضمنها 30 حالة وردت في تقرير غولدستون.

إلى ذلك، نقل عن مصادر في الخارجية الإسرائيلية قولها إن التقرير الإسرائيلي لن يكون كافيا بالنسبة للمجتمع الدولي، حيث أنه لا يتضمن أية إدانة لأي جندي من جنود الاحتلال بتهمة المس بالمدنيين خلال الحرب، كما لا يتضمن أية إشارة إلى وجود نية بتقديم لوائح اتهام.

وبحسب المصدر نفسه فإن إقناع العالم يتطلب وجود بضعة إدانات أو لوائح اتهام في التقرير الإسرائيلي.

التعليقات