13/02/2010 - 17:35

"تايمز": اسرائيل أطلقت حملة اغتيالات سرية في دول الشرق الأوسط لمحاربة تعاون إيران و"حماس"...

نقلت "تايمز" عن مصادر دبلوماسية مصرية أن اسرائيل زادت وتيرة تنفيذ الإغتيالات في الأشهر الأخيرة في الدول العربية بعد أن لحظت ارتفاعاً في التأثير الإيراني في قطاع غزة..

قالت صحيفة "تايمز" اللندنية، اليوم السبت، إن اسرائيل تقوم بحملة اغتيالات في أرجاء الشرق الأوسط لمحاربة "التعاون بين حماس وإيران"، كان آخرها إنفجار "غامض" في قطاع غزة في الثالث من الشهر الحالي، فيما ادعت مصادر اسرائيلية أنه استهدف جلسة بين عناصر من حرس الثورة الإيراني وعناصر في "حماس".ونقلت "تايمز" عن مصادر دبلوماسية مصرية أن إسرائيل زادت وتيرة تنفيذ الإغتيالات في الأشهر الأخيرة في الدول العربية بعد أن لحظت ارتفاعاً في التأثير الإيراني في قطاع غزة.

وحسب المصادر بدأت إسرائيل حملة الإغتيالات منذ شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي بعملية تفجير حافلة ركاب ايرانية في دمشق ادعت انها كانت تقل عناصر من حرس الثورة الإيراني و"حماس". ولم تتحمل اسرائيل مسؤولية الإنفجار.

وأضافت الصحيفة أن انفجار الحافلة في دمشق كان إشارة البداية لسلسلة اغتيالات كان آخرها اغتيال القيادي في "حماس" محمود المبحوح في دبي الشهر الماضي، وسبقها إنفجار عبوة ناسفة قرب مقر "حماس" في بيروت، استهدف على ما يبدو عضو المكتب السياسي أسامة حمدان.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها المصرية قولها: "إننا نعلم أن النشاط الإسرائيلي السري ازداد... ونحن واعون الى أنهم ينشطون أكثر على أراضينا وفي دول اخرى في المنطقة. فهم يحاولون توريطنا جميعاً في صراعهم".

وقال مصدر فلسطيني في رام الله للصحيفة إن حركة "حماس" تتستر على "حوادث" تعرض لها أعضاء فيها كي لا تعرض نفسها للحرج.

وقال المصدر الدبلوماسي المصري إن هناك تعاونا متزايدا بين غزة وايران، واسرائيل تخشى أن يحوّل الدعم الإيراني الحركة الى أكثر قدرة وقوة لمحاربتها وبشكل أفضل.

ولفتت الصحيفة إلى أن المصدر المصري حذر من أن "توسع إسرائيل حدودها" في حربها ضد التعاون بين إيران و"حماس"، مضيفا أن هناك دولا اخرى لا ترغب في تحول أراضيها إلى ميدان قتل في الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، على حد تعبيره.

في السياق ذاته، ألمحت صحيفة «معاريف» الأسبوع الحالي إلى أن جهاز "الموساد" يقف خلف تفجير حافلة الركاب في دمشق وانفجارين آخرين وقعا في بيروت وفي غزة. وربطت بين هذه التفجيرات وبين اغتيال القيادي في «حماس» محمود المبحوح في إمارة دبي.

وقالت الصحيفة: "في انفجار الباص في دمشق، قتل ثلاثة ناشطين من حماس، وخمسة من الحرس الثوري الإيراني. في انفجار آخر في غزة قبل أسبوع، قتل بالإضافة إلى ناشطين من حماس أربعة خبراء عسكريين ايرانيين... يضاف إلى الحادثين اغتيال المبحوح. كل الإشارات تؤكد أن التنسيق بين إيران وحماس يتعزز، لكن تحت أعين إسرائيل الساهرة".

وأفادت "معاريف" في عددها الصادر أول من أمس أن سلسلة لقاءات تنسيقية عقدت خلال الأشهر القليلة الماضية بين نشطاء من حركة حماس والحرس الثوري الإيراني انتهت إلى انفجارات غامضة وخسائر في الأرواح.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية أن تلك الجهات كشفت أن خبراء عسكريين إيرانيين يقيمون حاليا في قطاع غزة ويساعدون الجناح العسكري لحركة حماس.

التعليقات