14/02/2010 - 19:24

مولن في تل أبيب: خيار ضرب ايران "على الطاولة".. واخشى الابعاد غير المتوقعة لحرب اقليمية..

الادارة الاميركية تقدر ان لدى ايران قدرة على انتاج قنبلة نووية اولى خلال سنة حتى 3 سنوات * لا يمكن توقع خطوات النظام الايراني * امل ان تنجح الجهود الدبلوماسية في لجم النووي الايراني

مولن في تل أبيب: خيار ضرب ايران
قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن رئيس القوات الأميركية المشتركة، الأدميراك مايكل مولن أبدى رأيا حازماً تجاه النووي الإيراني، واضاف خلال استقباله في تل-أبيب اليوم انه قلق من الابعاد غير المتوقعة من حرب اقليمية قد تندلع على خلفية النووي الايراني.

وأضاف: "من الناحية السياسية لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تحصل ايران على سلاح نووي، وحالياً الجهود الدبلوماسية مستمرة... ولا يزال خيار مهاجمة ايران على الطاولةـ لكننا لم نصل لهذه المرحلة بعد".

وقال مولن الذي وصل تل أبيب اليوم في اطار زيارة لعدة دول في المنطقة، إن تقديرات الإدارة الأميركية ترجح أن لإيران القدرة للحصول على قنبلة نووية أولى خلال سنة وحتى 3 سنوات، وأضاف: "من الصعب جداً توقع خطوات النظام الإيراني، فأنا قلق جداً من لغة الخطاب التي يستعملونها ومن تكثيف تخصيب اليورانيوم. هذه دولة تهدد الإستقرار في المنطقة عموماً وفي اليمن وأفغانستان". وأوضح: "الإدارة الأميركية جادة جداً في نواياها بفرض عقوبات صارمة على ايران، وامل ان تنتهي الأمور من دون مواجهة".

وأبدى مولن قلقه من أن "المواجهة مع ايران هي مشكلة كبيرة للجميع"، مضيفاً قلقه من الأبعاد غير المرغوبة للمواجهة، مكرراً امله أن تنجح الجهود الدبلوماسية بإنهاء المشكلة.

ورداً على سؤال إذا كانت الولايات المتحدة سمتنع اسرائيل من مهاجمة ايران، قال: "اسرائيل تدعم السياسة التي يقودها الرئيس أوباما. رئيس الأركان غابي اشكنازي أوضح لي ذلك قبل عدة اسابيع، لكن ذلك لا يعني أننا غير قلقين. لدينا تقدير لإسرائيل ومهتمون بأمنها".

وحول إمكانية قيام اسرائيل بمهاجمة ايران، قال: "سيادة اسرائيل هامة لنا، ولن نمس بسيادة اسرائيل او اية دولة اخرى. فقد عملنا بجد في السنوات الاخيرة لتطوير قدرتنا في مجالات عدة، هنا في اسرائيل وفي اماكن مختلفة في المنطقة، بما في ذلك الخليج الفارسي. تطوير القدرات ليس ردا على الشهر الاخير او على فترة مضت وإنما تعاون متعدد الاطراف ومستمر مع دولة المنطقة. وكافة التطويرات هي دفاعية فقط".

ورفض مولن الخوض في الخيارات المستقبلية، وقال: "لا علم لي حول نية لنصب انظمة بتريوت المضادة للصواريخ في اسرائيل كما فعلنا في الخليج الفارسي في الفترة الاخيرة".

ومن المقرر ان يلتقي مولن رئيس الاركان اشكنازي في جلسة مغلقة، كما يشارك لاحقاً في جلسة لأركان الجيش الاسرائيلي. وقالت مصادر اسرائيلية ان اللقاءات ستتطرق للنووي الايراني وحماس وحزب الله.

كما من المقرر ان يلتقي مع الجنرال كيث دايتون، المشرف على تدريب قوات الأمن الفلسطينية.

التعليقات