23/03/2010 - 16:10

أشكنازي: "حماس" غير معنية بتصعيد الأوضاع

-

أشكنازي:
قال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، غابي اشكنازي، اليوم أمام لجنة الخارجية والأمن في الكنيست إن حركة المقاومة الإسلامية – حماس أجرت مؤخراً تجارب على قذائف صاروخية يصل مداها إلى 50 كيلومتراً، فيما قدّر أن الحركة غير معنية في الفترة الحالية بتصعيد الأوضاع في قطاع غزة، وقال: "حماس ليست معنية بتدهور الأوضاع في الجنوب وبفقدان السيطرة على مجريات الأمور في قطاع غزة". وأضاف إن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية سينهي إعداد منظومة "القبة الحديدية" للوقاية من الصواريخ قصيرة المدى خلال الأشهر القريبة.

وحذر أشكنازي من أن إبقاء الحصار على القطاع واستمرار اغلاق المعابر مع القطاع يهدد "بتسخين القطاع"، وطالب "حماس" بفعل المزيد لمواجهة اطلاق صواريخ من القطاع الى جنوب اسرائيل من قبل فصائل أخرى، معتبراً أن الحركة هي العنوان الوحيد والمسؤول عن اطلاق القذائف الصاروخية كونها المسيطرة على غزة. وقال إن الضفة الغربية لم تشهد إنتفاضة ثالثة ولا يرى رغبة في الشارع الفلسطيني لإنتفاضة ثالثة، على حد تعبيره.

وعلى الصعيد السوري اللبناني ، قال أشكنازي إن الهدوء مستمر على الحدود الشمالية في العام الأخير لكنه قد يتبدل ، وحذر من تصاعد قوة حزب الله اللبناني، وقال إن الحزب رفع وتيرة تزويد قواته جنوب نهر الليطاني بالسلاح، مطالباً الإلتفات لذلك، معتبراً أن سورية لا تزال "تحتضن" حزب الله والمحور "المتطرف" من جهة والتحدث عن السلام من جهة اخرى.

وعلى الصعيد الإيراني، قال أشكنازي إن على الأمم المتحدة وأوروبا العمل لفرض عقوبات "صارمة" على النظام الإيراني، رافضاً التعويل على الإحتجاجات والمظاهرات التي شهدتها ايران في الشهور الأخيرة لوقف المشروع النووي، واصفاً النظام الإسلامي بـ"القوي والفعال".

التعليقات