02/05/2010 - 13:10

بيرس: لدى اسرائيل "أدلة واضحة" على نقل صواريخ "سكود" لحزب الله...

مصادر دبلوماسية غربية قالت إن أجهزة الإستخبارات الغربية، بما فيها الأميركية، تشكك في صحة المعلومات الإسرائيلية حول صواريخ "سكود".

بيرس: لدى اسرائيل
ادعى الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، اليوم، إن لدى اسرائيل أدلة تثبت تزويد سوريا لحزب الله بصواريخ سكود.

جاءت أقوال بيرس لدى إستقباله وزير الخارجية الدنماركية، لين اسبرسن، التي تزور هذه الأيام اسرائيل والسلطة الفلسطينية. وادعى بيرس: "لدى اسرائيل ادلة واضحة على نقل صواريخ سكود الدقيقة وطويلة المدى من سوريا إلى حزب الله، لا شك في ذلك".وتأتي تصريحات بيرس بعد أيام من تصريحات وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود براك، ووزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس، ادعيا فيها ان سوريا زودت حزب الله بأسلحة متطورة. وقال براك إن سوريا تنقل انظمة تسلح قد تغير التوازن العسكري من بينها صواريخ الى حزب الله لكن اسرائيل لا تعتزم اثارة صراع. واضاف ان اسرائيل تراقب عن كثب التطورات المتعلقة بجماعة حزب الله مشيرا الى انه لا يعتقد انها تساهم في استقرار المنطقة.

في المقابل نقلت صحيفة "هآرتس"، الأسبوع الماضي، عن مصادر دبلوماسية غربية أن أجهزة الإستخبارات الغربية، بما فيها الأميركية، تشكك في صحة المعلومات الإسرائيلية حول صواريخ "سكود". وأكدت المصادر أن الإستخبارات الأميركية هي الوحيدة التي وفرت "معلومات مستقلة" في القضية، والتي أشارت الى ان عناصر حزب الله أجروا تدريبات على اطلاق صواريخ سكود، لكن لم يتأكد حصول الحزب على هذه الصواريخ.
وقال وزير الخارجية، وليد المعلم، أمس رداً تصريحات وزير الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، : "إننا نحذر الولايات المتحدة من تبني الادعاءات الإسرائيلية الباطلة ونؤكد أن ما يزعزع استقرار المنطقة بالفعل هو اتخام الولايات المتحدة إسرائيل بجميع الأسلحة المتطورة ومجاراتها لمزاعم الحكومة الإسرائيلية الباطلة على حسابنا".

وصرحت كلينتون أن "الرئيس السوري بشار الأسد يتخذ قرارات قد تعني الحرب أو السلام في المنطقة"، قال إن "الرأي العام لا يزال يتذكر حملة الافتراءات الأمريكية قبل الحرب على العراق ويبدو أن الإدارة الأمريكية الحالية تحاول تكرار السيناريو ذاته".

التعليقات