04/05/2010 - 14:23

بريطانيا ترفض استقبال مندوب "الموساد" في السفارة الإسرائيلية...

تل أبيب تتابع بقلق التطورات السياسية في بريطانيا، وتخشى من ان تفضي الإنتخابات إلى أن يكون الحزب الليبرالي الديمقراطي شريكاً في الحكومة المقبلة، ما سيؤثر سلباً على العلاقات بين الدولتين

بريطانيا ترفض استقبال مندوب
ترفض السلطات البريطانية استقبال المندوب الجديد للموساد في السفارة الإسرائيلية في لندن، وذلك بعد ان طردت المندوب السابق للموساد في اعقاب اغتيال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية- حماس، محمود المبحوح، في دبي.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم، إن الرفض البريطاني يتعارض والتفاهمات التي توصلت اليها اسرائيل وبريطانيا بطرد المندوب السابق للموساد، قبل نحو شهر ونصف، مقابل السماح لمندوب جديد استبدال المندوب السابق وتولي مهامه في السفارة.

وأضافت أن بريطانيا تشترط قبول المندوب الجديد بتعهد إسرائيلي خطي بعدم استعمال الجوازات البريطانية في عمليات الموساد، فيما تمتنع اسرائيل عن تقديم تعهد كهذا خشية اعتباره كإعتراف من قبل اسرائيل بإستعمال جوازات بريطانية مزورة في عملية اغتيال المبحوح. وتوقعت انفراجاً في القضية بعد الانتخابات البرلمانية القريبة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في جهاز الأمن الإسرائيلي قلقها الشديد من الجمود الحاصل في العلاقات بين الإستخبارات البريطانية والإسرائيلية. وقالت إن تل أبيب تتابع بقلق التطورات السياسية في بريطانيا، وتخشى من ان تفضي الإنتخابات إلى أن يكون الحزب الليبرالي الديمقراطي شريكاً في الحكومة المقبلة، ما سيؤثر سلباً على العلاقات بين الدولتين، إذ يؤيد الحزب مقاطعة اسرائيل إضافة الى تصريحات قادة الحزب "الإشكالية" تجاه إسرائيل، حسب الصحيفة. وتوقعت إنه في حال ترأس حزب المحافظين الحكومة المقبلة، فإن ذلك سيؤثر إيجاباً على العلاقات بين البلدين وحتى تطوير العلاقات بين أجهزة الاستخبارات في الدولتين.

التعليقات