05/05/2010 - 11:55

مصدر مصري لـ"هآرتس": مباحثات تبادل الأسرى متوقفة تماماً...

-

مصدر مصري لـ
نقلت صحيفة "هآرتس"، اليوم، عن مصدر وصفته بـ"المصري رفيع المستوى" وعلى اطلاع على المباحثات لتبادل الأسرى بين اسرائيل والمقاومة الفلسطينية، قوله إن المباحثات بين الطرفين عبر الوسيط الألماني متوقفة تماماً جراء رفض الحكومة الإسرائيلية ابداء "المرونة" تجاه مطالب حركة "حماس"، فيما ترفض الأخيرة التنازل عن اطلاق اسرى "كبار".

وقال المصدر للصحيفة إن الصفقة لن تخرج إلى حيز التنفيذ طالما تمسكت اسرائيل بموقفها الرافض لإطلاق سراح اسرى "كبار" يتراوح عددهم بين 15 – 20 من الأسرى الذين تعتبرهم اسرائيل "إرهابيين كبار". وأوضح المصدر للصحيفة أن هناك توجهات داخل حركة حماس ترفض ابداء المرونة في المباحثات وتدعي ان الوضع الراهن يخدم الحركة إذ يبقيها "في مركز الأحداث".

وادعت الصحيفة على لسان مصدرها المصري إن قيادة حماس في غزة مستعدة لإبداء المرونة في المباحثات فيما القيادة في دمشق والقيادة العسكرية في الحركة ترفض التنازل عن اسير واحد.

ونفى المصدر وجود أي نشاط للوسيط الالماني أو غيره في مباحثات تبادل الأسرى، مدعياً ان ليس هناك من يستبدل الوسيط الأخير، غرهارد كوندر، الذي تولى منصباً جديداً كنائب لرئيس الاستخبارات الألمانية.

وتوقفت المباحثات لتبادل الأسرى منذ نحو شهرين في اعقاب رفض اسرائيل اطلاق سراخ اسرى ترى في تحريرهم خطراً أمنياً، مثل الأسير عباس السيد ومروان وعبد الله البرغوثي وابراهيم حامد وغيرهم. كما يختلف الطرفان حول تحديد عدد الأسرى الذين سيبعدون الى الخارج.

التعليقات