17/06/2010 - 17:56

عشرات الالاف تظاهروا تأييداً للتفرقة بين اليهود: اشـكـنـاز Vs سفارديـم

ويحتج المتظاهرون على قرار من المحكمة العليا يمنع الفصل بين الاطفال الاشكناز والسفرديم في المدارس الدينية وللتعبير عن تاييدهم لاعطاء اولوية للقانون الديني اليهودي على القانون المدني الاسرائيلي.

عشرات الالاف تظاهروا تأييداً للتفرقة بين اليهود: اشـكـنـاز Vs سفارديـم
اعلنت الشرطة الاسرائيلية ان أكثر من مئة الف من اليهود المتشددين تظاهروا عصر الخميس في القدس وبني براك قرب تل ابيب احتجاجا على قرار من المحكمة العليا الاسرائيلية اعتبروه تدخلا في الشؤون الدينية.

ويحتج المتظاهرون على قرار من المحكمة العليا يمنع الفصل بين الاطفال الاشكيناز والسفرديم في المدارس الدينية وللتعبير عن تاييدهم لاعطاء اولوية للقانون الديني اليهودي على القانون المدني الاسرائيلي.

وصرح الناطق باسم الشرطة ميكي روزنفلد لفرانس برس "هناك ثلاثون الف متظاهر في القدس وعشرون الفا في بني براك" المدينة التي يعيش فيها يهود متشددون قرب تل ابيب. واغلقت عدة شوارع من القدس الغربية امام حركة السير قرب التجمع.

ووضعت الشرطة في "حالة تاهب قصوى وانتشر نحو عشرة الاف من عناصرها خاصة في القدس وكذلك في بيت شيميش معقل اليهود المتشددين الواقعة في منتصف الطريق بين تل ابيب وبني براك. كذلك تمت تعبئة حرس الحدود بدعم من الشرطة ومساندة مروحيات.

ونظمت الاحتجاجات في القدس وضاحية بني براك بتل أبيب التي يسكنها عدد كبير من اليهود المتدينين قبل ذهاب نحو 80 من الاباء الاشكيناز (اليهود ذوي الاصل الاوروبي) الى السجن لتحديهم لقرار المحكمة العليا.

ولطالما اختلفت الاقلية اليهودية المتشددة مع المحكمة العليا وهي أعلى هيئة قضائية في اسرائيل بشأن قرارات يعتبرها بعض المتدينين اليهود تدخلا في نمط حياتهم الديني.

ويرفض الاباء الاشكيناز اختلاط بناتهم مع الطالبات من السفرديم (يهود الشرق الاوسط) في مدرسة دينية للبنات في مستوطنة عمانويل في الضفة الغربية المحتلة وينفون وصف المحكمة لهذه الممارسات بأنها تمييز.

ويقولون ان للطائفتين تقاليد دينية مختلفة ولا يريدون أن يتأثر أبناؤهم بممارسات سفردية.

ونظم اليهود الاشكيناز المتشددون صلاة في الهواء الطلق خلال الاحتجاجات وانتشرت الشرطة بأعداد كبيرة خشية وقوع أعمال عنف.

التعليقات