26/08/2010 - 20:41

أوباما يوفد دينيس روس لإيجاد صيغة لإستمرار تجميد الإستيطان

أوباما أوفد الى البلاد، احد المقربين اليه الدبلوماسي السابق دينيس روس، سعياً لإيجاد صيغة مقبولة على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في ما يخص تجميد الإستيطان في الضفة الغربية استدراكاً لإمكانية فشلها.

أوباما يوفد دينيس روس لإيجاد صيغة لإستمرار تجميد الإستيطان
ذكرت مصادر اسرائيلية مساء اليوم أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أوفد الى البلاد، احد المقربين اليه الدبلوماسي السابق دينيس روس، سعياً لإيجاد صيغة مقبولة على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في ما يخص تجميد الإستيطان في الضفة الغربية استدراكاً لإمكانية فشلها.

وأوضحت القناة الإسرائيلية العاشرة أن روس وصل الى اسرائيل لينضم الى دان شبيرو، من رئيس دائرة الشرق الأوسط في البيت الأبيض ونائب المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط.

وأضافت المصادر الإسرائيلية أن الطاقم الأميركي سيلتقي مساء اليوم مع مسؤولين اسرائيليين تمهيداً للقاء القمة لتدشين المفاوضات الأسبوع المقبل في واشنطن وبهدف "ملاءمة التوقعات" من المفاوضات، وأوضحت ان الطرفين، الأميركي والإسرائيلي، يجريان لقاءات ومحادثات هاتفية لترتيب تدشين المفاوضات بصورة ناجحة.

وكتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة اليوم، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، عقد جلسة سرية للمجلس الوزاري السباعي لمناقشة ما أسمته بـ"التجميد الجزئي".

وبحسب الصحيفة فإن نتانياهو، وقبل شهر من انتهاء فترة تجميد البناء في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، يبحث عن حل يهدّئ الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية، وفي الوقت نفسه لا يغضب اليمين الإسرائيلي.

وأشارت إلى أنه من بين البدائل التي تجري مناقشتها "التجميد الجزئي"، وهو ما يعني استمرار البناء الاستيطاني في الكتل الاستيطانية.

وفي تفاصيل النبأ كتبت الصحيفة أن نتانياهو عرض على السباعي عدة بدائل لتجميد الاستيطان، بهدف التوصل إلى خطة يستطيع أن يعرضها على الولايات المتحدة كبديل عن "التجميد"، بدون الإعلان عن "التجميد" رسميا.

وأضافت أن هذا الاجتماع قد عقد الأحد الماضي بعيدا عن وسائل الإعلام، شارك فيها الوزراء باراك وليبرمان ويشاي ويعالون وبيغين ومريدور.

وأضافت الصحيفة أن نتانياهو لم يعلن مواقفه صراحة خلال النقاش، ولم يقف أي من الوزراء على موقفه ومخططاته.

وأكد مقربون من نتانياهو عرض الأخير عدة بدائل لتجميد الاستيطان على السباعي، بيد أنهم رفضوا الإدلاء بأية تفاصيل أخرى.

التعليقات