19/09/2010 - 17:45

الإحتلال يستخدم رصاصاً محرماً دولياً لتفريق المظاهرات المناهضة للجدار

رصاصات "الروجر" المسماة أيضا فى الاصطلاح العسكرى رصاصات "التوتو" هى عبارة عن طلقات معدنية من عيار 0.22 بوصة أي 5.56 ملليمترات وتعتبر بمثابة سلاح "غير قاتل" غير أن شابا يدعى عقل سرور (35 عاما) قتل في العام 2009 جراء إصابته برصاصة "توتو" خلال مظاهرة جرت فى قرية نعلين.

الإحتلال يستخدم رصاصاً محرماً دولياً لتفريق المظاهرات المناهضة للجدار
أكدت صحيفة "هآرتس" اليوم أن جيش الإحتلال الإسرائيلي يستخدم رصاصا محرما دوليا لتفريق مظاهرات فى الضفة الغربية، من خلال استعمال رصاصات "التوتو" من عيار 0.22 بوصة من بنادق "الروجر"، وحتى خلافا لتوجيهات النائب العسكرى العام الإسرائيلى أيضا التى تحظر استخدام هذا النوع من الرصاص.

وتم اكتشاف الاستخدام الواسع لهذه الرصاصات خلال جلسة عقدتها المحكمة العسكرية فى الضفة يوم الأربعاء الماضى، في اطار المرافعات في محاكمة الناشط ضد جدار الفصل العنصري، عبد الله أبو رحمة من بلعين.

وأوضحت الصحيفة أن الجيش يلجأ إلى استخدام واسع لهذه الرصاصات بالرغم من أن النائب العسكرى العام الحالى الجنرال، أفيحاى مندلبليت، وسلفه الجنرال احتياط، مناحيم فينكلشتاين، قررا منع استخدام هذه الطلقات النارية باستثناء الحالات التى يسمح فيها باستخدام الذخيرة الحية أيضا.

وقالت إنه وبالرغم من الحظر الصريح إلا أن لواء "بنيامين" فى الضفة الغربية يستخدم هذه الرصاصات لتفريق المظاهرات المناهضة لجدار الفاصل في بلعين ونعلين.

وأشارت الصحيفة إلى أن رصاصات "الروجر" المسماة أيضا فى الاصطلاح العسكرى رصاصات "التوتو" هى عبارة عن طلقات معدنية من عيار 0.22 بوصة أي 5.56 ملليمترات وتعتبر بمثابة سلاح "غير قاتل" غير أن شابا يدعى عقل سرور (35 عاما) قتل في العام 2009 جراء إصابته برصاصة "توتو" خلال مظاهرة جرت فى قرية نعلين.

وقالت الصحيفة إنه فى شهر فبراير الماضى قُتل فى الخليل عز الدين الجمل، (14 عاما) إثر إصابته بنفس الرصاصة.

وأضافت أنه ضمن هذه المرافعات قدّم الادّعاء إلى المحكمة تقريرا قام بإعداده الجنرال، إيجور موسايف، من لواء "الناحال" الذى كان أدى مهام ضابط العمليات فى لواء "بنيامين" حيث يركز التقرير على التكلفة الاقتصادية الخاصة بتفريق المظاهرات فى بلعين ونعلين، حيث يورد التقرير بحسب الصحيفة، تفاصيل عن تكلفة استخدام الذخيرة التى تم إطلاقها خلال الفترة ما بين أغسطس 2008 حتى ديسمبر 2009 لتفريق المظاهرات فى القريتين المذكورتين.

ويتضح من التقرير أن تكلفة إطلاق رصاصات "الروجر – التوتو" التى أطلقها الجنود تبلغ 1.3 مليون شيكل.

وأضافت أن الضابط المذكور أشار فى سياق شهادته فى المحكمة إلى أن هذه الرصاصات هى سلاح غير قاتل موضحا- ردا على سؤال محامية الدفاع- أنه لا علم لديه بقرار النائب العسكرى العام السابق الذى يحظر استخدام مثل هذه المقذوفات لتفريق مظاهرات.

التعليقات