01/10/2010 - 18:14

محكمة اسرائيلية تقر ابعاد ماغواير من اسرائيل

ردت محكمة اسرائيلية الجمعة دعوى الاستئناف التي رفعتها مايريد ماغواير حائزة نوبل للسلام ضد ابعادها من اسرائيل بعد مشاركتها في اسطول مساعدات من اجل غزة.

محكمة اسرائيلية تقر ابعاد ماغواير من اسرائيل

ماغواير ومردوخاي فعنونو في المحكمة اليوم

قررت المحكمة المركزية في بيتح تكفا بعد عصر اليوم رفض الالتماس الذي تقدم به مركز "عدالة" بإسم السيدة ميريد ماغواير، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ضد قرار السلطات الإسرائيلية منعها من دخول البلاد، وبالمقابل أمرت المحكمة بتمديد الأمر الذي يمنع إبعادها لمدة 48 ساعة حتى تتمكن من الاستئناف للمحكمة العليا. وحتى ذلك الحين ستكون ماغواير محتجزة في قسم الشرطة في مطال تل أبيب. وقد أمرت المحكمة في قرارها بمنح ماغواير الحق باستخدام الهاتف للاتصال بأهلها والعالم الخارجي، وإتاحة المجال أمامها للاتصال المباشر مع محاميها عبر الهاتف وبلقاءات مباشرة. رافع عن ماغواير أمام المحكمة كل من المحامية اورنا كوهين والمحامية فاطة العجو من مركز "عدالة".

وعندما سمح القاضي للسيدة ماغواير الحديث خلال الجلسة، قالت أنها رفضت أن تنصاع لقرار طردها من البلاد لأنها لم تفعل أي شيئ خطأ أو مخالف للقانون. وأضافت: "بعد أن زرت معسكرات الإبادة، قطعت على نفسي عهدًا أن لا أصمت حيال أطفال يعانون، وفي غزة الان هنالك أطفال يعانون". وقد قطع القاضي حديثها بادعاء أنه من الممنوع التطرق الى أمور سياسية داخل المحكمة.

وكانت السيدة ماغواير قد وصلت إلى البلاد صباح يوم الثلاثاء، 28.09.2010، على رأس بعثة مكونة من نساء حائزات على جائزة نوبل للسلام وناشطات حقوق انسان معروفات عالميًا وكان من المفترض أن تزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة بين 28 أيلول حتى 5 تشرين الأول. وكان من المفروض أن تتنقل هذه البعثة بين مدينة القدس، حيفا، الناصرة، رام الله، الخليل وبلعين للاطلاع على الأوضاع في هذه المدن ولابراز عمل مجموعة النساء صانعات السلام التي تنشط بضمنها.

يذكر أن قاضية المحكمة العليا استير حيوت كانت قد أصدرت بعد منتصف ليل يوم الثلاثاء الماضي أمر منع مؤقت يمنع تهجير السيدة ماغواير قبل أن تنظر المحكمة المركزية في التماسها ضد القرار بمنعها من دخول البلاد. وأمرت القاضية حيوت في قرارها المحكمة المركزية في بيتح تكفا بعقد جلسة طارئة للنظر في التماس السيدة مغواير. وقد عقدت المحكمة المركزية في بيتح تكفا جلسة صباح يوم الأربعاء قررت فيها تمديد أمر منع طرد السيدة مغواير وعينت جلسة عاجلة للنظر في التماسها اليوم الجمعة 01.10.2010، الساعة الحادية عشر صباحًا.  وبقيت السيدة مغواير خلال كل هذه المدة محتجزة في مقر شرطة الحدود في مطار تل أبيب.

التعليقات