31/10/2010 - 11:02

بوش في لقاء مع القنال الإسرائيلية الثانية: يمكن خلال السنة الجارية التوصل إلى اتفاق حول «طابع الدولة الفلسطينية»..

بوش: كنت في الماضي قد تحدثت بشكل واضح عن معنى هجوم إيراني على إسرائيل. سندافع عن حليفتنا، دون «لكن» أو «لو». هجوم إيراني على إسرائيل يعني حربا عالمية ثالثة.

 بوش في لقاء مع القنال الإسرائيلية الثانية: يمكن خلال السنة الجارية التوصل إلى اتفاق حول «طابع الدولة الفلسطينية»..
اعتبر الرئيس الأمريكي جورج بوش أن هجوما إيرانيا على إسرائيل سيكون معناه حربا عالمية ثالثة. وأعرب بوش عن أمله في أن يتوصل رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى اتفاق خلال السنة الجارية حول «طابع الدولة الفلسطينية».

وتطرق بوش قبل أيام من زيارته المرتقبة إلى المنطقة في مقابلة مع القنال التلفزيونية الإسرائيلية الثانية عرضت أجزاء منها مساء السبت إلى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، قائلا إن بتقديره يمكن التوصل إلى اتفاق يُعَرّف «طابع الدولة الفلسطينية» خلال السنة الحالية. وبهذا الموقف يكون بوش قد تراجع عن البيان الختامي لمؤتمر أنابوليس الذي عقد نهاية شهر نوفمبر الماضي والذي قال فيه إن الطرفين سيبذلان الجهود للتوصل إلى اتفاق حول قضايا الحل الدائم خلال عام 2008. والاتفاق حول طابع الدولة يختلف عن قضايا الحل الدائم.

وأضاف بوش قائلا: "أولمرت وأبو مازن يعرفانني جيدا ويريان التعامل معي مريحا ويعرفان ما الذي أمثله، ومن هنا السؤال هو: هل سيبذلان الجهود اللازمة لاستكمال المفاوضات في فترة رئاستي، ولن ينتظرا الرئيس المقبل الذي ليس بالضرورة يؤمن بحل الدولتين، أو رئيسا جديدا سيستغرق وقتا طويلا حتى يتحرك".

وعن الملف النووي الإيراني قال الرئيس بوش إن الولايات المتحدة لن تبقي إسرائيل وحيدة في صراعها مع إيران. وأضاف في المقابلة التي ستبث كاملة مساء اليوم: لو كنت مواطنا إسرائيليا لكنت آخذ أقوال الرئيس الإيراني على محمل الجد، وكرئيس للولايات المتحدة أتعامل معها بجدية. كنت في الماضي قد تحدثت بشكل واضح عن معنى هجوم إيراني على إسرائيل. سندافع عن حليفتنا، دون «لكن» أو «لو». هجوم إيراني على إسرائيل يعني حربا عالمية ثالثة.

وتطرق بوش إلى تقرير المخابرات الأمريكية حول البرنامج النووي الإيراني الذي نشر قبل أسابيع وأكد أن إيران أوقفت تخصيب اليورانيوم عام 2003. وقال:"أنا متأكد أن أحد الأشياء التي تقلق السكان الإسرائيليين هو معنى تقرير الاستخبارات الأمريكية الذي نشر مؤخرا". وأردف: "من ناحيتي معناه أن إيران كانت تهديدا وما زالت تشكل تهديدا. لا أعتقد أنه يتوقع هجوم إيراني في المستقبل القريب على إسرائيل، الإيرانيون، أنا متأكد، يعرفون أن في سيناريو من هذا النوع سيتعرضون لرد قاس".

وحينما سئل يوش عن إمكانية شن عملية عسكرية ضد إيران، قال: "الولايات المتحدة تأخذ دائما بالحسبان الخيار العسكري". وتابع: "قلت للشعب الأمريكي إنني أؤمن بأنه يمكننا حل هذا الموضوع بالطرق الدبلوماسية، ولكن الدبلوماسية تكون أكثر نجاعة حينما تكون كافة الخيارات مطروحة على الطاولة".

التعليقات