31/10/2010 - 11:02

26 نوفمبر موعد "لقاء الخريف الدولي" في الولايات المتحدة..

من المحتمل أن يشتمل البيان المشترك على القضايا الجوهرية للحل الدائم، إلا أن ذلك سيكون بصورة ضبابية، ويتناول فقط المواضيع التي يكون اتفاق واضح عليها..

26 نوفمبر موعد
قالت مصادر إسرائيلية إنه تم تحديد السادس والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر موعدا لـ "لقاء الخريف" الدولي في "أنابولس" في الولايات المتحدة.

وأضافت المصادر ذاتها أن البيان المشترك، الذي سيصاغ من قبل إسرائيل والسلطة الفلسطينية تمهيدا للقاء المرتقب، من المحتمل أن يشتمل على القضايا الجوهرية للحل الدائم، إلا أن ذلك سيكون بصورة ضبابية، ويتناول فقط المواضيع التي يكون اتفاق واضح عليها.

وفي أعقاب لقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أول أمس الأربعاء، صرح مصدر سياسي إسرائيلي أن الإثنين اتفقا على أن المحادثات بشأن القضايا الجوهرية للحل الدائم، القدس واللاجئين والحدود، سوف تجري بدون جدول زمني.

إلى ذلك، من المقرر أن تصل المنطقة وزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس، في منتصف الشهر الحالي. ومن المتوقع أن تحاول فحص إذا ما كان بالإمكان تناول القضايا الجوهرية في البيان المشترك.

ونقل عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إنه خلال المحادثات التي أجرتها رايس، في الأسابيع الأخيرة مع زعماء عرب تعنى الولايات المتحدة بمشاركتهم في لقاء الخريف الدولي، تبين أن الدول العربية معنية بأن يتم ذكر القضايا الجوهرية بطريقة أو بأخرى في البيان المشترك.

وكانت طواقم المفاوضات، لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، قد اجتمعت للمرة الأولى الأربعاء الماضي. وطلب منهم، من قبل أولمرت وعباس، العمل على إعداد "بيان مشترك" وليس "اتفاق مبادئ". كما أكدا على أن الهدف هو البدء بالمفاوضات حول القضايا الجوهرية للحل الدائم بعد اللقاء الدولي في الولايات المتحدة، وذلك بموجب أسس خارطة الطريق.

ومن المقرر أن تجتمع طواقم العمل مرة أخرى الأحد القادم للبدء في العمل على "البيان المشترك"، وفي المقابل تتواصل المحادثات بين أولمرت وأبو مازن لمتابعة عمل الطواقم والعمل على حل الخلافات التي تبرز.

كما أشارت المصادر ذاتها إلى أن وزير شؤون الأسرى، أشرف العجرمي، قد صرح يوم أمس، الخميس، أنه التقى وزير الأمن الداخلي آفي ديختر، وناقش معه عملية إطلاق سراح أسرى. وبحسب العجرمي فقد أكد أمام ديختر على أنه يجب إطلاق سراح الأسرى القدامي وعلى رأسهم مروان البرغوثي.

التعليقات