31/10/2010 - 11:02

34 ضابطا في الجيش الاسرائيلي يوقعون عريضة يرفضون فيها تنفيذ اوامر اخلاء المستوطنات

الموقعون على الرسالة الذين يقيمون في المستوطنات وينتمون الى لواء "بنيامين"، يدعمون موقف قادتهم الذي يعتبر شارون لا يملك شرعية مطالبتهم بتنفيذ اوامر القيادة السياسية...!

34 ضابطا في الجيش الاسرائيلي يوقعون عريضة يرفضون فيها تنفيذ اوامر اخلاء المستوطنات

قالت وسائل اعلام اسرائيلية، صباح اليوم (الخميس) ان دعوة المستوطنين للجيش الى رفض اخلاء المستوطنات الاسرائيلية تلقى رواجا في صفوف الجيش، وصل حد قيام 34 ضابطا في جيش الاحتياط بتوقيع عريضة يعلنون فيها رفضهم المشاركة في عمليات الاخلاء.

يشار الى ان جميع هؤلاء الضباط هم مستوطنون في المناطق الفلسطينية المحتلة، وينتمون الى ما يسمى لواء "بنيامين" في جيش الاحتلال.

وكتب هؤلاء الضباط في الرسالة التي وجهوها الى قائدهم انهم يعتقدون بأن كل امر يتعلق بتنفيذ ما يسمى خطة الانفصال يعتبر "امرا غير قانوني، تظلله راية سوداء". وبرأي هؤلاء "يحظر على الجنود تنفيذ أوامر كهذه حسب قوانين الدولة والرمز الاخلاقي للجيش الاسرائيلي"!

وطالب هؤلاء الضباط، الجهاز العسكري الاسرائيلي بالامتناع عن اجبارهم على المشاركة في اخلاء المستوطنات كون ذلك "يتعارض مع ما يحتم علينا ايماننا وضميرنا عدم تنفيذه" حسب تعبيرهم. وقال هؤلاء انهم سيواصلون الخدمة في جيشهم و"محاربة العدو والدفاع عن الدولة"!

وكتب هؤلاء في رسالتهم انهم يدعمون تصريحات قيادة المستوطنين التي اعتبرت شارون "يندفع بشكل أعمى من خلال استخدام الاستفزاز لتنفيذ خطوة غير ديموقراطية"، على حد تعبيرهم. وبرأيهم "فقد (شارون) شرعية مطالبة الجيش وجنوده الانصياع للقيادة السياسية"!.

ويأتي الكشف عن هذه الرسالة بعد يوم واحد من هجوم شارون، امس، على المستوطنين الذين يقودون حملة التحريض على رفض تنفيذ الاخلاء، ومهاجمتهم لقوات الجيش التي شاركت في اخلاء بؤرة استيطانية، في الضفة الغربية.

وكان شارون قد القى كلمة امام جنود من كتيبة "890" التابعة لسلاح المظليين، وأفراد من الشرطة، كانوا طرفا في الاشتباكات، التي وقعت في يتسهار قبل يومين، وحسب قوله، سيتم في أعقاب استعراض الأمور تغيير أسلوب التعامل مع كل من يهدد أو يحرض أو يمس بأفراد قوات الأمن، معتبرًا أن العقوبات الحالية بسيطة ولا تردعهم عن أفعالهم.

وانتقد شارون المستوطنين الذين يحرضون على المساس بجنود الجيش الإسرائيلي ووجه حديثه إليهم قائلاً: "كل من يحرض على المساس بالجيش يرتكب عملاً خطيرًا تترتب عليه انعكاسات بعيدة المدى. أريد أن أقول لكل المحرضين والشاتمين: اتركوا الجيش وشأنه. إذا كنتم تريدون الشتم فأنا العنوان. لكن دعوا الأمور السياسية في الحلبة السياسية والجيش وجنوده خارجها".

من جانبهم، إتهم قادة مجلس المستوطنات، خلال مؤتمر صحفي عقدوه، ظهر امس (الأربعاء)، رئيس الحكومة، أريئيل شارون، بأنه يحاول انتزاع شرعيتهم في المجتمع الإسرائيلي. وادعى رئيس مجلس "بنيامين" الإقليمي، بنحاس فالرشتين، ان شارون "يعمق الشرخ الحاصل في صفوف الشعب الإسرائيلي".

وزعم رئيس مجلس المستوطنات، بنتسي ليبرمان، ان رئيس الحكومة يستفزهم في عدة أماكن ويحاول انتزاع شرعيتهم.

وفي هذا الصدد، قرر المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز، امس، التحقيق مع اثنين من المستوطنين الذين يحرضون الجنود على رفض اخلاء المستوطنات.

من جهة اخرى افادت الاذاعة الاسرائيلية العامة بان رئيس اركان الجيش الاسرائيلي، موشيه يعلون، قرر اقصاء الضباط ال34 في حال لم يعبروا عن ندمهم على خطوتهم هذه.

واضافت الاذاعة الاسرائيلية ان شارون سيعقد اجتماعا مع المسؤولين في الجهاز القضائي في الايام القريبة المقبلة من اجل التداول في كيفية مواجهة "رفض اداء الخدمة العسكرية ومعالجة مظاهر التحريض".

التعليقات