31/10/2010 - 11:02

60% من الاسرائيليين يؤيدون تسليم اريحا وطولكرم للسلطة الفلسطينية

69% يؤيدون اخلاء البؤر الاستيطانية العشوائية* مصوتو الليكود يفضلون شارون على نتنياهو ومصوتو العمل يفضل بيرس على فيلنائي

60% من الاسرائيليين يؤيدون تسليم اريحا وطولكرم للسلطة الفلسطينية
افاد استطلاع للرأي العام في اسرائيل بان قرابة 60% من الاسرائيليين يؤيدون نقل المسؤولية الامنية على مدينتي اريحا وطولكرم الى السلطة الفلسطينية.

كذلك قال 69% من الاسرائيليين انهم يؤيدون اخلاء البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية بعد تنفيذ خطة فك الارتباط القاضية باخلاء مستوطنات قطاع غزة وفي شمال الضفة الغربية.

ولفت الاستطلاع الذي نشرت نتائجه الاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم الخميس الى ان 66% من المصوتي لحزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء ارييل شارون يؤيدون اخلاء البؤر الاستيطانية.

واظهر الاستطلاع ان شارون هو المرشح الاوفر حظا لرئاسة الليكود لو جرت انتخابات تمهيدية داخل الليكود في هذه الفترة.

فقد اجاب 46% من مصوتي الليكود انهم سينتخبون شارون لرئاسة الحزب في حين قال 31% منهم انهم سينتخبون خصم شارون الاكبر في الليكود وزير المالية بنيامين نتنياهو.

كذلك لم يشر الاستطلاع الجديد الى تغييرات جوهرية بخصوص مؤيدي حزب العمل الاسرائيلي وبدا ان رئيس الحزب شمعون بيرس هو ايضا الاوفر حظا لترأس هذا الحزب في حال جرت انتخابات تمهيدية داخلية فيه.

وقال 27% من مصوتي العمل و32% من مصوتي حزب شينوي انهم يفضلون بقاء بيرس في رئاسة الحزب وذلك على الرغم من اتهامات قادة حزب شينوي للعمل وبيرس شخصيا بانه "خانهم" عندما انضم لحكومة شارون فيما بقي شينوي خارج التحالف الحكومي.

وحلّ الوزير متان فيلنائي في المرتبة الثانية في حزب العمل وفقا للاستطلاع وحصل على تأييد 22% من مصوتي العمل والنسبة ذاتها من بين مصوتي شينوي لترأس الحزب في حال جرت انتخابات تمهيدية داخلية في هذه الفترة.

يشار الى ان الدمج في الاستطلاع بين مصوتي العمل وشينوي يعود الى تأرجح المصوتين في منح اصواتهم بين هذين الحزبين.

التعليقات