31/10/2010 - 11:02

69% من الجمهور الاسرائيلي: الفساد يتغلغل في السلطة الاسرائيلية

23% يعتقدون ان الفساد يتغلغل في الجهاز القضائي الاسرائيلي وان نسبة الفساد السلطوي ستزداد تفاقما* مؤتمر سديروت يعرض، غدا، قائمة باسماء الشخصيات الرسمية الفاسدة

69% من الجمهور الاسرائيلي: الفساد يتغلغل في السلطة الاسرائيلية

يستدل من معطيات اسفر عنها استطلاع تم اعداده تمهيدا لمؤتمر سديروت للقضايا الاجتماعية، الذي سيبدأ اعماله صباح اليوم الثلاثاء، ان نسبة كبيرة من الجمهور الاسرائيلي تؤمن بأن الفساد يتغلغل في السلطة الاسرائيلية ووصل الى مستويات عالية جدا.

وفيما ايد هذه النظرة 69% من المستطلعين، قال 64% انهم يعتقدون بأن الامر سيزداد تفاقما.

وقال 91% انهم يعتبرون استخدام اموال الجمهور لمصالح شخصية مسألة بالغة الفساد، كما قال 88% ان تعيين المقربين غير الملائمين لمناصب رسمية هو مسألة فاسدة. واعتبر 86% الحصول على رشاوى من جهات معينة مقابل دفع مصالحها يعد عملا فاسدا. كما يعتقد 85% ان الكذب على الجمهور يعتبر فسادا. لكن نسبة اقل من ذلك (66% فقط) تعتبر الحصول على تبرعات مالية كبيرة من رجال الأعمال، عملا فاسدا.

وفيما يتعلق بنظرة الجمهور الى نسبة الفساد في المؤسسات الرسمية، يعتقد 18%من جمهور المستطلعين فقط ان الجهاز الصحي هو جهاز فاسد، بينما قال 19% انهم يعتقدون ان مؤسسة التأمين الوطني هي جهاز فاسد. اما نسبة الذين يعتقدون ان الفساد يتغلغل في الجهاز القضائي فوصلت الى 23%.

واشرف على اعداد هذا الاستطلاع تحضيرا لمؤتمر سديروت، معهد الابحاث "مأغار موحوت" بالتعاون مع كلية سفير.

وقال رئيس مؤتمر سديروت اللواء احتياط عوزي ديان، ان الفساد يشكل خطرا على المجتمع الاسرائيلي يفوق مخاطر ما اسماه "الارهاب". وحسب رأيه سيؤدي الفساد الى تدمير المجتمع الاسرائيلي.

وقال ديان انه سيعرض امام المؤتمر، غدا، قائمة باسماء الشخصيات التي يعتبرها الجمهور فاسدة. ولم يستبعد ان يتواجد بين الحضور بعض اصحاب هذه الأسماء.

يشار الى ان النيابة العامة الاسرائيلية تحقق، منذ سنوات، مع عشرة اعضاء كنيست في تهم تتعلق بالفساد السلطوي والحصول على رشاوى مالية. ويقف على رأس هذه القائمة رئيس الحكومة اريئيل شارون، الذي يتواصل التحقيق معه ومع ذوي الصلة في القضية المتعارف عليها باسم "ملف سيريل كيرن". كما يجري التحقيق مع الرئيس الحالي لحزب الليكود عضو الكنيست تساحي هنغبي، وعضو الكنيست نعومي بلومنطال في قضايا فساد اخرى. وتم في الاسبوعين الاخيرين ادانة عضوي الكنيست عمري شارون ويئير بيرتس في قضيتي فساد.

وقرر المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية، ميني مزوز، امس، مواصلة التحقيق في الملفات المفتوحة ضد 11 عضو كنيست، رغم تقديم موعد الانتخابات.

التعليقات