31/10/2010 - 11:02

أولمرت سيلتقى مطلع الأسبوع الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني..

-

أولمرت سيلتقى مطلع الأسبوع  الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني..
سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، مطلع الأسبوع مع الرئيس الفرنسي، نيكولاي ساركوزي في باريس ومع رئيس الحكومة البريطانية غوردون براون وتنصب جهود أولمرت حسب المصادر الإسرائيلية في إقناع الأوروبيين بتشديد العقوبات على إيران.

وكان الرئيس الفرنسي قد أوضح أنه سيركز جهوده في لقائه مع أولمرت لدفع التسوية في الشرق الأوسط. وقال ساركوزي في مؤتمر صحفي في لشبونة أعقب مؤتمر الاتحاد الأوروبي: " رسالتي لأولمرت أنه حان الوقت لصنع السلام، وأن الوقت حان للمجازفة وإحلال سلام دائم". ولفت ساركوزي إلى أنه سيقول لأولمرت ما قاله لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الشهر الماضي حين التقاه في نيويورك الشهر الماضي.

وقد عاد أولمرت يوم أمس إلى البلاد في ختام زيارة خاطفة إلى روسيا التقى خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلا أن جهوده المتعلقة بالمشروع النووي الإيراني فشلت حيث صرح بوتين في ختام اللقاء أن روسيا لت تؤيد تشديد العقوبات على إيران.

وتعتبر المحافل الإسرائيلية أن تأييد روسيا ضروري لوقف المشروع النووي الإيراني، وقال رئيس مجلس الأمن القومي، غيورا آيلند في حديث مع إذاعة الجيش أن التأييد الروسي ضروري من أجل منع إيران من اقتناء أسلحة نووية . وأشار إلى أن إسرائيل لم تحاول فهم طبيعة العلاقات الروسية الأمريكية، واعتبر أن إسرائيل كان ينبغي أن تلفت نظر الولايات المتحدة إلى ضرورة تقديم تنازلات لروسيا في قضايا معينة مقابل موقفها من المشروع النووي الإيراني.

التعليقات