31/10/2010 - 11:02

إسرائيل تطالب أمريكا بالعمل على تقليص قوات يونيفيل في لبنان

تزعم اسرائيل أنّ القوات الدولية تمنح حزب الله حرية بممارسة نشاطاته على الخط الازرق للحدود عند مزارع شبعا* ضباط اسرائيليون: جنود "يونيفيل" ينسقون مواقف مع حزب الله".

إسرائيل تطالب أمريكا بالعمل على تقليص قوات يونيفيل في لبنان
طلبت اسرائيل من الولايات المتحدة بالعمل على تقليص عدد قوات حفظ السلام الدولية العاملة في جنوب لبنان "يونيفيل" بادعاء ان القوات الدولية تمنح حزب الله حرية بممارسة نشاطاته على الخط الازرق للحدود عند مزارع شبعا.

ونقلت صحيفة معاريف اليوم الاحد عن مصادر امنية اسرائيلية قولها ان معلومات بحوزتها تشير الى وجود تعاون بين قوات يونيفيل وحزب الله ما يؤدي الى "فشل" القوات الدولية في حفظ الامن على الحدود الاسرائيلية اللبنانية.

وهذه ليست المرة الاولى التي تتهم فيها اسرائيل القوات الدولية بالتعاون مع حزب الله وكانت قد طالبت قبل نحو الشهر من الامم المتحدة بتقليص عدد أفراد القوات الدولية في جنوب البنان.

وقالت معاريف ان مندوبين أمنيين إسرائيليين قالوا نظرائهم الامريكيين ان اسرائيل تفضل انهاء تواجد القوات الدولية بالكامل على الحدود مع لبنان "ولكن لان هذا امر غير ممكن فان اسرائيل على استعداد لان تكتفي بتقليص عدد الجنود الى الف كخطوة اولى رمزية باتجاه انهاء تواجد يونيفيل".

وتتهم سلطات الجيش الاسرائيلي القوات الدولية "بالتعاون" مع حزب الله خصوصا على طول الخط الازرق عند مزارع شبعا.

ونقلت معاريف عن ضابط كبير في الجيش الاسرائيلي قوله لدبلوماسية امريكية رفيعة المستوى قامت بجولة عند الحدود الشمالية لاسرائيل ان "الجيش الاسرائيلي يرغب بعلاقة مباشرة مع الجيش اللبناني على طول الحدود المشتركة من دون وساطة يونيفيل".

واضاف الضابط الاسرائيلي ان اسرائيل تعمل لتحقيق ذلك.
وادعى مسؤولون اسرائيليون خلال محادثات بهذا الخصوص مع مسؤولين أمريكيين أن "اسرائيل تشتبه بان جنود يونيفيل ينسقون مواقف مع حزب الله".

واضاف المسؤولون الاسرائيليون انه في احدى العمليات التي نفذها مقاتلو حزب الله في الاونة الاخيرة واسفرت عن مقتل جندي اسرائيلي اضافة الى مقتل مقاتل من حزب الله في مزارع شبعا "شوهد مقاتلو حزب الله وهم يستخدمون موقعا تابعا ليونيفيل لغرض المراقبة وربما ايضا من اجل اطلاق النار على قوة عسكرية اسرائيلية".

واضاف المسؤولون الاسرائيليون ان "وجود قوات يونيفيل على الحدود الاسرائيلية اللبنانية يشكل ذريعة للحكومة اللبنانية للامتناع عن نشر قواتها على طول الحدود مع اسرائيل".

التعليقات