31/10/2010 - 11:02

إسرائيل تطور أنظمة مضادة للصواريخ قصيرة المدى...

-

إسرائيل تطور أنظمة مضادة للصواريخ قصيرة المدى...
ذكرت مصادر أمنية إسرائيلية يوم الأحد أن مؤسستين إسرائيليتين للأسلحة تطوران أنظمة تستخدم صواريخ مصغرة لإسقاط الصواريخ قصيرة المدى.
وستستخدم مؤسسة (دافيدز شيلد) ومؤسسة الصناعات العسكرية الاسرائيلية (ماجيك شيلد) أجهزة الرادار لرصد الصواريخ القادمة بحجم صواريخ الكاتيوشا فضلا عن منصات إطلاقها. وستستخدم البيانات الأخيرة في توجيه الرد على أطقم إطلاق الصواريخ.
وزادت إسرائيل من جهودها لتعزيز دفاعاتها الجوية منذ الحرب الأخيرة مع حزب الله التي أطلق خلالها أربعة آلاف صاروخ على إسرائيل.
وقال مسؤولون اسرائيليون ان القوات الجوية وقفت عاجزة عن مواجهة صواريخ الكاتيوشا المحمولة التي يسهل اخفاؤها ويطلقها المقاتلون على الحدود المليئة بالتلال.
ويطلق المقاومون الفلسطينيون في قطاع غزة صواريخ محلية الصنع على جنوب إسرائيل. ان هذه الصواريخ نادرا ما تسبب أضرارا بالغة. لكن المسؤولين الاسرائيليين يقولون ان التهديد الذي تشكله سيتزايد في الوقت الذي يحصل فيه النشطاء على متفجرات أفضل الى جانب معرفة كيفية تطويرها.
وقالت مصادر أمنية ان التصميمات التي تستخدمها (دافيدز شيلد) و(ماجيك شيلد) اتخذت من نظام ارو 2 نموذجا لها وهو نظام اسرائيلي يستخدم الصواريخ الموجهة لاسقاط الصواريخ ذاتية الدفع القادمة على ارتفاعات جوية. وتعتبر إسرائيل ارو 2 الحصن الرئيسي لها في أي حرب مستقبلية.
وكانت وزارة الدفاع الأمن الإسرائيلية قد فوضت رسميا شركة دافيدز شيلد حيث اعتبرتها هي وارو دعامتان رئيسيتان لشبكة دفاعية تغطي جميع التهديدات الصاروخية. وستستخدم بطاريات صواريخ باترويت التي تقدمها الولايات المتحدة لاسرائيل والمصممة للتعامل مع تهديد الصواريخ ذاتية الدفع متوسطة الارتفاع.
وربما تعيد وزارة الأمن على التوازي احياء مشروع نوتيلوس وهو نظام يعمل بأشعة الليزر لاسقاط الصواريخ طورته وحدة "مافات" بالوزارة بالاشتراك مع مؤسسة الاسلحة الامريكية نورثورب جرامان في التسعينات لكنه أوقف لاسباب خاصة بالميزانية.
وذكرت وسائل اعلام اسرائيلية أن وزارة الأمن لديها رغبة في الحصول على مدفع سكايشيلد وهو مدفع للرد السريع أنتجته مؤسسة لوكهيد مارتن الامريكية للاسلحة يستطيع تحطيم الصواريخ القادمة وهي في الج.



"عرب48، رويترز"

التعليقات