31/10/2010 - 11:02

اتفاق إسرائيلي مصري على إقامة خط كهرباء من العريش لقطاع غزة يزود القطاع باحتياجاته...

تقدر تكاليف المشروع بـ 32 مليون دولار ويتوقع أن يزود القطاع بـ 150 ميغاوات. يشار إلى أن مصر تزود القطاع حاليا بـ 17 ميغاوات وإسرائيل تزوده بـ 124 ميغاوات.

اتفاق إسرائيلي مصري على إقامة خط كهرباء من العريش لقطاع غزة يزود القطاع باحتياجاته...
ذكرت صحيفة هآرتس أن مسؤولين مصريين وإسرائيليين توصلوا إلى اتفاق مبدأي بأن تزود مصر قطاع غزة بالكهرباء، ومن المتوقع أن ينتهي العمل بإقامة خط كهربائي من العريش لقطاع غزة خلال أقل من سنتين.

وتقدر تكاليف المشروع بـ 32 مليون دولار ويتوقع أن يزود القطاع بـ 150 ميغاوات. يشار إلى أن مصر تزود القطاع حاليا بـ 17 ميغاوات وإسرائيل تزوده بـ 124 ميغاوات.

ويقول مسؤولون إسرائيليون أن الاتصالات بهذا الشأن مع المصريين بدأت منذ فترة طويلة بالتنسيق مع وزارتي البنى التحتية والأمن الإسرائيليتين. ويقول مسؤول فلسطيني أن المشروع ممول من قبل البنك الإسلامي للتطوير السعودي وأنه سيعلن عن بدء تقديم العروض لإقامة الخط في الأيام القريبة ومن المتوقع أن ينتهي العمل بالمشروع بعد 12- 18 شهرا.

وكانت حركة حماس قد طالبت المصريين عدة مرات بتزويد الكهرباء لقطاع غزة وخاصة بعد أن بدأت قوات الاحتلال باستخدام الكهرباء كوسيلة لعقاب الفلسطينيين من خلال قطع الكهرباء أو تقليص الإمدادات. فيما يرى الإسرائيليون بذلك خطوة نحو فك الارتباط، إلا أنهم أعربوا في الوقت ذاته عن فقدانهم إمكانية التحكم بإمدادات الكهرباء، الأمر الذي اعتبره البعض فقدان ورقة ضغط على الفلسطينيين في قطاع غزة.


التعليقات