31/10/2010 - 11:02

اتفاق اسرائيلي - هندي على اتمام صفقة "فالكون"

الوزير شالوم يعلن بعد اجتماعه بوزير الدفاع الهندي ان اسرائيل ستسلم الهند، قريبا، ثلاث طائرات "فالكون" بعد حل مشكلة المعارضة الاميركية

اتفاق اسرائيلي - هندي على اتمام صفقة
اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم ، عشية انتهاء زيارته الرسمية الى الهند، ان اسرائيل ستسلم الهند ، قريبا ثلاث طائرات رادار من طراز "فالكون".

وقال شالوم للصحافيين في ختام لقاء مع وزير الدفاع الهندي جورج فيرنانديز، "لقد توصلنا اخيرا الى تطبيق الاتفاق وسنقوم بالتسليم سريعا".

وكانت الهند واسرائيل وروسيا قد اتفقت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، بعد الزيارة التاريخية لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الى نيودلهي، على تطبيق مشروع فالكون (طائرات رادار من نوع اواكس) التي سيتزود بها سلاح الجو الهندي بعد الحصول على ضوء اخضر اميركي.

وكانت الولايات المتحدة عارضت اصلا هذا المشروع ومنعت اسرائيل من بيع هذه التكنولوجيا للهند والصين، الا ان شالوم قال انه تم الاتفاق مع الهند على اتمام الصفقة بعد حل مشكلة المعارضة الاميركية.

وبموجب الاتفاق تشتري اسرائيل من اوزبكستان طائرات شحن "اليوشين 76" سترسل لاحقا الى روسيا لتحديثها وتجهيزها بمحرك جديد. وبعدها تجهز هذه الطائرات في اسرائيل بانظمة رادار اواكس. وتنسق اسرائيل مع واشنطن صفقات بيع الاسلحة لان ثمة علاقة وثيقة بين الصناعات الدفاعية للبلدين.

وتقدر قيمة العقد بمليار دولار. وبعد روسيا اصبحت اسرائيل ثاني دولة تزود الهند بمعدات عسكرية مع عقود بقيمة 1,25 مليار دولار في العام 2001.


التعليقات