31/10/2010 - 11:02

اجتماع قريب بين أولمرت وعباس؛ ومسؤولون إسرائيليون يعتبرون تأجيل زيارة رايس مفاجئا..

-

اجتماع  قريب بين أولمرت وعباس؛ ومسؤولون إسرائيليون يعتبرون تأجيل زيارة رايس مفاجئا..
قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت يوم الثلاثاء إن رئيس الوزراء سيجتمع قريبا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليستأنفا محادثات بوساطة أمريكية كانت قد تأجلت بسبب الأزمة السياسية داخل الحكومة الاسرائيلية.

وقالت ميري ايسين المتحدثة باسم اولمرت "سيعقد اجتماع قريبا جدا بين اولمرت وعباس." وامتنعت ايسين عن تحديد موعد الاجتماع لكن مصدرا اسرائيليا قال انه يتوقع ان يعقد الاسبوع القادم وعلى الارجح في مدينة اريحا بالضفة الغربية.

وأعلن مكتب اولمرت أيضا انه سيزور الأردن يوم 16 مايو أيار الجاري للقاء الملك عبد الله عاهل الاردن وحضور مؤتمر للحائزين على جائزة نوبل للسلام.

وقال مسؤولون إسرائيليون ان الإعلان عن تأجيل زيارة وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس كان مفاجئا وزاد من التساؤلات بشأن ما اذا كانت واشنطن تنأى بنفسها عن رئيس الوزراء الذي ثار الجدل من حوله. إلا أن رايس قالت في لقاء مع قناة العربية، بعد ظهر اليوم، أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع أولمرت وأن «الديمقراطية الإسرائيلية قوية ولديها وسائلها لحل المشاكل». وعبرت أن أملها أن «يجدد الإسرائيليون الجهود لعقد لقاءات ثابتة مع عباس».

وأضافت: "سنواصل الجهود نحو حل الدولتين لأنه أمر نعرف أن سكان إسرائيل يريدون بشكل واضح العيش في مكان لديهم فيه جيران يساهمون في أمنهم. ونعرف أن الفلسطينيين انتظروا وقتا طويلا لدولة لهم".

وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية شون مكورماك للصحفيين في واشنطن "نحن نعمل عن كثب مع رئيس الوزراء أولمرت.. ومع الحكومة، في هذه اللحظة، فيما يختص بالقضايا الفلسطينية الاسرائيلية وكيفية تحريك العملية السياسية للأمام."


التعليقات