31/10/2010 - 11:02

اخصائيون اجتماعيون:54% من الاولاد العرب في اسرائيل يعيشون في بيوت فقيرة

النسبة تضاعف بمرتين ونصف عدد الاولاد الفقراء في الوسط اليهودي* نسبة الجنوح بين الفتية في ارتفاع مستمر، وتبرز بشكل خاص بين اولاد المهاجرين* 375 الف ولد يواجهون الخطر في اسرائيل

اخصائيون اجتماعيون:54% من الاولاد العرب في اسرائيل يعيشون في بيوت فقيرة
يستدل من تقرير اعدته لجنة من الاخصائيين الاجتماعيين ان نسبة الاولاد الذين يواجهون مخاطر التنكيل والاهمال والجنوح في اسرائيل في تزايد مستمر منذ العام 2000. وحسب تقرير اللجنة التي عينتها الحكومة الاسرائيلية ، برئاسة البروفيسور هليل شميد، فقد ارتفع عدد الاولاد الذين يواجهون الخطر بنسبة 40% ووصل الى 375 الف ولد.

وستعلن نتائج وتوصيات اللجنة اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر تعقده اللجنة من اجل حقوق الطفل برئاسة عضو الكنيست ران كوهين، وجمعية الجيل الغض.

واكدت اللجنة في تقريرها ان حجم المخاطر التي يواجهها الاولاد باتت مألوفة وواسعة في المجتمع العربي وفي اوساط اليهود المتدينين والمهاجرين الاثيوبيين والروس، قياسا مع نسبتها في شرائح اجتماعية اخرى.

وعلى سبيل المثال تشير اللجنة الى ان 43% من الملفات الجنائية التي فتحتها الشرطة للأولاد الجانحين في العام 2003، كانت لاولاد عرب. وحسب التقرير ايضا، فان قرابة 28% من الاولاد العرب و6.4% من البنات العربيات، اللذين تم فتح ملفات لهم ضبطوا يحملون سكاكين في مدارسهم. وتتقلص هذه النسبة الى 9% بين الاولاد اليهود و2.3% بين البنات اليهوديات ممن تم فتح ملفات لهم.

وحسب معطيات اللجنة فقد ارتفعت نسبة الملفات الجنائية التي تم فتحها لاولاد يواجهون الخطر من 11% الى 26%.

وجاء في التقرير ان حالة التدهور اشتدت في اوساط اولاد المهاجرين نتيجة مصاعب اندماجهم في المجتمع الاسرائيلي . وحسب اللجنة تنعكس هذه المصاعب في شعورهم بالخيبة والتغرب وازدياد حالات السلوك غير الاعتيادي.

واعتبر التقرير بنات المهاجرين تواجهن مخاطر متصاعدة تجد تعبيرها في السلوك الخطر، الاهمال، التشرد، تعاطي السموم، ممارسة الجنس غير المراقب، العنف، السرقة، الاستغلال الجنسي والبغاء".

كما يستدل من التقرير ان 29% من الاولاد الذين اخضعوا للعلاج النفسي كانوا من ابناء المهاجرين، كما ان نسبة 20% من الفتية الذين اقدموا على الانتحار خلال العقد الاخير كانوا من بين اولاد المهاجرين ايضا.

واشار التقرير، ايضا، الى ارتفاع نسبة تعاطي السموم بين اولاد المتدينين، خاصة اولئك الذين يتساقطون من المدارس الدينية. وحسب المعطيات فان نسبة التسرب في اوساط الشريحة الدينية اليهودية تضاعف تقريبا نسبتها في مدارس الشريحة العلمانية. قرابة 8% بين المتدينين، مقابل 4.5% بين العلمانيين.

كما يشير التقرير الى تأثير الاوضاع الاقتصادية على سلوك الاولاد في مدارسهم، حيث يبين ان نسبة الاولاد الجانحين في العائلات التي يعيلها عاطل عن العمل تصل الى 35%، فيما تصل الى 24% في العائلات احادية الوالدين.

ويؤكد التقرير ارتفاع نسبة الفقر في المجتمع العربي، حيث يقول ان 54% من الاولاد العرب يعيشون في بيوت فقيرة، وهي نسبة تضاعف بمرتين ونصف على الاقل عدد الاولاد اليهود الذين يعيشون في بيوت فقيرة.

وتدعو اللجنة في توصياتها التي تم تقديمها الى رئيس الحكومة، اريئيل شارون، قبل عدة ايام، الى "ايلاء الاهتمام البالغ بهذه الشريحة لتمكينها من الانخراط في المجتمع والدولة".

التعليقات