31/10/2010 - 11:02

اذا لم يتمكن شارون من ادارة شؤون الدولة فالقائم باعماله ينوب عنه

القانون يحدد ان القائم باعمال رئيس الحكومة سينوب عنه اذا تدهورت حالته الصحية، اما اذا توفي فالحكومة تختار احد الوزراء رئيسا لها، شريطة ان يكون عضو كنيست ومن كتلة رئيس الحكومة

اذا لم يتمكن شارون من ادارة شؤون الدولة فالقائم باعماله ينوب عنه
اوضح رئيس لجنة القانون والدستور البرلمانية، عضو الكنيست ميخائيل ايتان، صباح اليوم، ان قانون اساس الحكومة يحدد بشكل واضح ان القائم بأعمال رئيس الحكومة يتولى ادارة شؤون الدولة في حال تدهورت الحالة الصحية لرئيس الحكومة ولم يعد بامكانه اداء مهامه.

جاء تصريح ايتان للاذاعة الاسرائيلية العامة، صباح اليوم، في ضوء التساؤلات التي طرحها اعضاء كنيست ووسائل اعلام اسرائيلية حول هوية الشخص الذي يمكنه ادارة شؤون الدولة في الظرف الحالي، اذا ما تقرر ان رئيس الحكومة اريئيل شارون، الذي اصيب بجلطة دماغية وصفت بالطفيفة، امس، ليس قادرا على اداء مهامه. وحسب تصريح ايتان فان ايهود اولمرت هو الشخص الذي سيتولى ادارة شؤون الدولة في حال عجز شارون عن القيام بمهامه، الى ان يتم انتخاب رئيس حكومة جديد.

اما في حال وفاة رئيس الحكومة، فالقانون يحدد ان الحكومة تختار احد اعضائها لهذا المنصب، شريطة ان يكون عضوا في الكنيست ومن اعضاء كتلة رئيس الحكومة.

لكن السؤال الذي يطرحه القانونيون هو من هو الشخص الذي سيحدد ما اذا كانت الحالة الصحية لرئيس الحكومة تؤهله للقيام بمهامه، والى اي حد يمكن اعتبار شخص يعتمد في حياته على الأدوية مؤهلا لادارة شؤون الدولة.

وتساءلت القانونية د. سوزي نفوت، في تصريح للاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم، عما اذا كانت المحكمة هي من يجب ان يقرر، مضيفة انه يجب تحديد هذه المسألة في القانون، وانها تؤيد تخويل الاطباء تحديد ذلك.

التعليقات