31/10/2010 - 11:02

استطلاع: غالبية الإسرائيليين تؤيد هجوماً أمريكياً على إيران..

غالبية الإسرائيليين يعتقدون أن الحرب على العراق كانت مشروعة * نصف الإسرائيليين راضون عن دعم يهود الولايات المتحدة لإسرائيل..

استطلاع: غالبية الإسرائيليين تؤيد هجوماً أمريكياً على إيران..
تبين من استطلاع للرأي أجرته جامعة "بار إيلان"، بواسطة معهد "مأغار موحوت"، بشأن العلاقة مع الولايات المتحدة واليهود فيها، أن غالبية الإسرائيليين يؤيدون هجوماً أمريكياً على إيران، في حال فشل الجهود الدبلوماسية في وقف البرنامج النووي الإيراني، كما يعتقد غالبية الإسرائيليين أن الحرب على العراق كانت مشروعة، علاوة على أن نصف الإسرائيليين راضون عن دعم اليهود في أمريكا لإسرائيل.

وبحسب الاستطلاع فإن 71% من المشاركين يعتقدون أنه في حال فشل الجهود الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية في وقف البرنامج النووي الإيراني، يجب على الولايات المتحدة استخدام القوة لتدمير المنشآت النووية الإيرانية.

وبعد أن تبين كذب التقارير والذارئع التي شنت الحرب بسببها على العراق، بالإضافة إلى حجم الخسائر الأمريكية، وأدى ذلك إلى تراجع التأييد للحرب بنسبة كبيرة جداً في الولايات المتحدة نفسها، بل وتدهور شعبية الرئيس الأمريكي جورج بوش، وتراجع قوة الجمهوريين، ناهيك عن معارضة الحرب المتصاعدة عالمياً في ظل الحرب الطاحنة التي أزهقت أرواح مئات الآلاف من العراقيين، ولا تزال يقع ضحيتها المئات يومياً، إلا أنه على ما يبدو فإن ما يسري على شعوب العالم لا يسري على الإسرائيليين، فقد تبين أن 59% من الإسرائيليين يعتقدون أن الحرب على العراق كانت مشروعة، مقابل 36% فقط يعتقدون غير ذلك.

إلى ذلك، يعتقد 65% من الإسرائيليين أن الولايات المتحدة حليف مخلص لإسرائيل، مقابل 11% يعتقدون غير ذلك.

أما بشأن العلاقة مع اليهود في الولايات المتحدة، فقد أشار 52% إلى أن دعم يهود الولايات المتحدة لإسرائيل "كاف"، مقابل 33% يعتقدون غير ذلك.

التعليقات