31/10/2010 - 11:02

اسرائيل تطالب اوكرانيا باعادة صواريخ "باعتها" لايران!

-

اسرائيل تطالب اوكرانيا باعادة صواريخ
طلبت اسرائيل من الحكومة الاوكرانية استعادة 12 صاروخا تدعي اسرائيل ان الحكومة الاوكرانية السابقة باعتها لايران، فيما تقول اوكرانيا ان تجار أسلحة باعوا هذه الصواريخ لايران بشكل غير قانوني.

وأفادت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان اسرائيل طرحت هذا المطلب خلال الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الأوكراني الجديد اناتولي ستيفانوفيتش غراتشكو، الى اسرائيل، قبل اسبوع. ولم ترد اوكرانيا رسميا على الطلب الاسرائيلي.

وحسب المعطيات التي اوردتها الصحيفة فان الصواريخ المتعارف عليها في حلف شمال الأطلسي باسم "KENT AS-15" يتراوح مداها بين 2000 و3000 كلم، بناء على وزن الرؤوس الحربية التي تحملها، بينما يصل مدى صاروخ الأرض - أرض الايراني "شهاب 3" الى 1300 كلم.

ومن الميزات الأخرى التي تتحلى بها هذه الصواريخ، حسب الصحيفة، امكانية توجيهها مسبقا لقصف هدفها من كل الاتجاهات، خلافا لصاروخ "شهاب 3" الذي يمكنه الوصول الى اسرائيل، مثلاًً، من الجهة الشمالية - الشرقية فقط. وتدعي اسرائيل ان الصواريخ الاوكرانية بطيئة بما يكفي لاسقاطها قبل وصولها الى هدفها.

وتفيد الصحيفة ان اتفاقا تم التوصل اليه في السابق بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي (قبل انهيار الاخير) يقضي بتدمير كافة الصواريخ ذات المدى المتوسط في البلدين، بما فيها تلك الصواريخ التي تسلمتها ايران، ولذلك تعتبر اسرائيل بقاء هذه الصواريخ في ايران بمثابة "خرق فظ" للاتفاق مع الاميركيين!

وحسب ما نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، قبل عدة اشهر، فقد فتحت الولايات المتحدة تحقيقا في وصول هذه الصواريخ الى ايران، فيما علم في الوقت ذاته ان ثمانية صواريخ مشابهة بيعت للصين.

التعليقات