31/10/2010 - 11:02

اسرائيل تطالب بان كي مون بعدم احالة تقرير غولدستون لمجلس الأمن

ليبرمان: طرح التقرير للتصويت بمجلس الأمن والجمعية العامة قد يضر بمحادثات سلام الشرق الأوسط

اسرائيل تطالب بان كي مون بعدم احالة تقرير غولدستون لمجلس الأمن
طالب نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية، الوزير، سيلفان شالوم الامين العام للامم المتحدة، خلال اجتماعه اليه اليوم في نيويورك، بعدم إحالة تقرير القاضي الدولي ريتشارد غولدستون من مجلس حقوق الإنسان إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ونقلت المصادر الاسرائيلية عن بان كي مون قوله انه سيقوم اولا بدراسة تفصيلية للتقرير وبعد ذلك سيتخذ قراره بهذا الخصوص.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، افيغدور ليبرمان، قد هاتف اليوم هو الاخر، الأمين العام للأمم المتحدة وطالبه عدم إحالة تقرير غولدستون من مجلس حقوق الإنسان إلى مجلس الأمن الدولي أو الجمعية العامة للأمم المتحدة

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن ليبرمان كرر خلال المكالمة بأن طرح التقرير للتصويت قد يضر بمحادثات سلام الشرق الأوسط. ونقلت عنه قوله أيضا إنه لا يعقل أن يتحاور الفلسطينيون مع إسرائيل على الحلبة السياسية الداخلية ويحاربونها على الحلبة الدولية.

وكان القاضي الدولي ريتشارد غولدستون قد قال امس ان الجمعية العامة للأمم المتحدة لا يزال بإمكانها بحث التقرير ومطالبة مجلس الأمن بالتعامل مع التوصيات.

وأوضح غولدستون -في لقاء مع " الجزيرة نت" أنه في حال فشلت الأمم المتحدة في تناول التقرير, سيكون من حق أي دولة معنية بالملف تناول الاتهامات في محاكمها المحلية مستخدمة القانون الإنساني الدولي.

واشار الى إن الولايات المتحدة وروسيا والصين تعارض مناقشة تقريره بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أمام مجلس الأمن الدولي تمهيدا لإحالته للمحكمة الجنائية الدولية.

التعليقات