31/10/2010 - 11:02

اسرائيل تنوي اعفاء الجنود متدينين من المشاركة في تنفيذ فك الارتباط

احد الضباط: كتيبة "هناحال هحريدي" يخضع بشكل مطلق لاوامر التوراة"* الجيش الاسرائيلي: "لا يوجد قرار رسمي بهذا الخصوص"

اسرائيل تنوي اعفاء الجنود متدينين من المشاركة في تنفيذ فك الارتباط
قرر ضباط في كتيبة في الجيش الاسرائيلي اعفاء الجنود المتدينين القوميين اليهود من المشاركة في تنفيذ خطة فك الارتباط.

وأفاد موقع معاريف الالكتروني، مساء اليوم السبت، ان هذا القرار يأتي "في اعقاب فتاوي دينية تحظر على الجنود اليهود اخلاء مستوطنات".

واضاف الموقع انه "في اعقاب هذه الفتاوي اثارت جدلا حادا في كتيبة هناحال هحريدي حول مشاركة الجنود في الاخلاء".

وهدف قرار قيادة الجيش الاسرائيلي الى "اعفاء الجنود المتدينين القوميين من مواجهة المعضلة الاخلاقية وترجيح احدى كفتي الانصياع للاوامر العسكرية او للفتاوى الدينية".

وقالت معاريف ان الجدل داخل الكتيبة العسكرية تعاظم في نهاية الاسبوع في اعقاب اقوال الحاخام الاسرائيلي الاكبر السابق، ابراهام شابيرا، بان "على الجنود اليهود رفض تنفيذ ألامر العسكري بإخلاء مستوطنات".

وقد انضم الى تصريحات شابيرا 60 حاخاما، وقعوا فتوى مفادها انه "يحظر على أي يهودي المشاركة او التعاون باي شكل او طريقة في تفكيك الاستيطان في ارض اسرائيل".

وكشفت معاريف عن انه في اعقاب نشر هذه الفتاوي اتصل الكثير من الجنود في كتيبة "هناحال هحريدي" مع جهات في قطاع غزة.

وان "الجنود قالوا لتلك الجهات انهم ينوون رفض المشاركة في الاخلاء، حتى لو ادى ذلك الى زجهم بالسجن. كما اعلنوا انهم لن يشاركوا ايضا في النظام الدفاعي في اثناء تنفيذ الاخلاء".

وقالت معاريف ان قادة عسكريين في الكتيبة اجروا في الاونة الاخيرة احاديث مع جنود، ابلغ الاخيرون ضباطهم بمواقفهم، ما دفع قيادة الكتيبة الى الاعلان عن ان الجنود في هذه الكتيبة لن يشاركوا في الاخلاء باي شكل من الاشكال.

ونقلت معاريف عن احد ضباط الكتيبة قوله ان "هناحال هحريدي يخضع بشكل مطلق لاوامر التوراة. واذا كان هناك تعارض من أي نوع بين التوراة والجيش، فان القول الفصل للتوراة".

واضاف ان "هكذا سيكون بما يتعلق باخلاء مستوطنات وسوف يبلغ الحاخامون الجيش بان الجنود لن يخلوا مستوطنات وهذا ما سيكون.

"واذا كانت هناك نية (لدى قيادة الجيش الاسرائيلي) بان يشارك الجنود (المتدينون القوميون) في عمليات الاخلاء فسيكون هناك رفض جارف" للاوامر العسكرية في هذه الكتيبة.

ونقلت معاريف عن مصدر في الجيش الاسرائيلي قوله "اذا جرت احاديث مع الجنود فانها تمت بصورة غير مسؤولة ولم تكن بموجب قرار رسمي. وحتى الان لم يتقرر نهائيا أي فرق عسكرية ستشارك وايها لن يشارك".

واوضح مكتب الناطق العسكري الاسرائيلي ان "كتيبة هناحال هحريدي ستنفذ كافة المهام التي ستلقى على عاتقها بصورة مهنية وجدية واخلاقية، وبذلك بناء على تقويم للوضع والاحتياجات العسكرية للجيش الاسرائيلي".

التعليقات