31/10/2010 - 11:02

اعفاء ضابط اسرائيلي من المسؤولية عن جريمة قتل اربعة فلسطينيين

-

اعفاء ضابط اسرائيلي من المسؤولية عن جريمة قتل اربعة فلسطينيين
أعفت محكمة تأديبية في جيش الاحتلال الاسرائيلي، ضابطا برتبة عميد، من المسؤولية عن الجريمة التي اودت بحياة اربعة مدنيين فلسطينيين في جنين، جراء فتح نيران الدبابات الاسرائيلية عليهم قبل عامين.

وفيما تم اعفاء الضابط، موشي تمير، الذي يترأس مقر قيادة لواء المنطقة الوسطى، يتواصل النظر في ملفات قائد الوحدة وقائد الفصيل في سلاح المدرعات، للاشتباه بمسؤوليتهما عن فتح النيران.

وقد وقعت الجريمة في حزيران 2002، حيث كان تمير قائدا لوحدة جولاني التي انيط بها فرض منع التجول على جنين. وفي حينه توغلت قوة من المدرعات في سوق المدينة بزعم سعيها الى فرض تطبيق منع التجول. وقد سمح الجيش في حينه لقائد وحدة المدرعات بفتح "النيران التحذيرية" " بهدف تخويف الناس وجعلهم يخلون الشوارع"، على حد تعبير الجيش، لكن هذا قام باطلاق قذائف ونيران مدفعية كثيفة اودت بحياة اربعة مواطنين بينهم ثلاثة اطفال: طفلة في السادسة من عمرها, وتوأم في الـ13 من العمر. اما القتيل الرابع فهو مسن في الـ53 من العمر.

وقبل شهرين اصدر قائد سلاح البحرية المنتهية ولايته، اللواء يديدا يعاري، حكما باعفاءالعميد تمير من المسؤولية عن الجريمة، فيما يتواصل النظر في التهم الموجهة الى قائد الوحدة الذي يتهم بالتسبب بالموت جراء الاهمال واصابة اشخاص في ظروف خطيرة، وكذلك ضد قائد الفصيل الذي سمح باطلاق النار.

التعليقات