31/10/2010 - 11:02

اغتيال المبحوح: ايرلندا تقرر طرد "دبلوماسي اسرائيلي

"اساءة استخدام جوازات سفر ايرلندية من جانب دولة تتمتع ايرلندا بعلاقات ودية معها... وبعلاقات ثنائية أمر غير مقبول تماما ويتطلب ردا قويا."

اغتيال المبحوح: ايرلندا تقرر طرد
قررت السلطات الإيرلندية طرد دبلوماسي اسرائيلي في اعقاب استعمال جهاز الموساد جوازاً ايرلندياً مزوراً في عملية اغتيال القيادي في حركة "حماس"، محمود المبحوح، في دبي.

وقالت الحكومة الايرلندية يوم الثلاثاء انها طلبت من اسرائيل سحب أحد العاملين بسفارتها في دبلن بسبب استخدام جوازات سفر مزورة في عملية اغتيال المبحوح.

وقال وزير الخارجية مايكل مارتن في بيان "التحقيق الذي أجراه مكتب الجوازات أكد أن جوازات السفر الايرلندية الثمانية التي استخدمها أشخاص يشتبه في قتلهم المبحوح مزورة."

وتابع "اساءة استخدام جوازات سفر ايرلندية من جانب دولة تتمتع ايرلندا بعلاقات ودية معها... وبعلاقات ثنائية أمر غير مقبول تماما ويتطلب ردا قويا."

وكانت الاذاعة الإسرائيلية ذكرت في وقت سابق ان زير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتين يعتزم تقديم توصية حكومته لإبعاد دبلوماسي إسرائيلي لدوره في استخدام ثمانية جوازات سفر إيرلندية مزيفة في عملية الاغتيال.

وذكرت صحيفة "التايمز" الايرلندية انه سيتم على الارجح طرد الملحق الامني في سفارة إسرائيل لدى ايرلندا مشيرة الى ان السفير تسيون عفروني على علم بهذه النية .

وتتعرض الحكومة الإيرلندية خلال الايام الاخيرة لضغوطات متزايدة لحملها على قطع علاقاتها مع إسرائيل عقب اعتقال مواطنين إيرلنديين على قافلة السفن الدولية التي اتجهت الى قطاع غزة .

وكانت الحكومة الأسترالية قد طردت احد دبلوماسيي البعثة الاسرائيلية لثبوت تورطه في عملية تزوير جوازات سفر استرالية استخدمت في عملية الاغتيال ، حيث قامت السلطات باجراء تحقيق في قضية تزوير جوازات السفر تولته الشرطة والمخابرات الاسترالية. وقد قامت عناصر من هذين الجهازين بزيارة اسرائيل، حيث استنتجوا بأن اصحاب جوازات السفر الاصلية الاربعة لم يكن لهم اية علاقة بعملية الاغتيال.

وكانت الحكومة البريطانية قد اتخذت اجراء مشابها في مارس/آذار الماضي بعد أن اثبت التحقيق الذي اجرته بوجود ادلة دامغة تثبت تورط السلطات الاسرائيلية باستخدام جوازات سفر بريطانية مزورة في عملية اغتيال المبحوح.

وكانت شرطة دبي اتهمت 27 شخصا يحملون جوازات غربية باغتيال المبحوح، فيما أكدت الدول التي تنتسب إليها الجوازات أن غالبيتها مزورة وهي تمثل حالات انتحال شخصية.

وبين المشتبه بهم 12 استخدموا جوازات سفر بريطانية وستة جوازات أيرلندية وأربعة جوازات فرنسية وأربعة جوازات أسترالية وشخص حمل جوازا ألمانيا.

التعليقات