31/10/2010 - 11:02

الجيش الاسرائيلي قتل 148 فلسطينيا غير مسلح وشارون يصف جنوده بـ"الاكثر اخلاقية"

شارون تطرق اليوم الى جرائم جنود الاحتلال، مثل قتل الطقلة الهمص واعدام كميل* مصدر عسكري اسرائيلي ينشر احصائيات قال فيها ان جيش الاحتلال قتل هذه السنة 29 "مواطنا بريئا"

الجيش الاسرائيلي قتل 148 فلسطينيا غير مسلح وشارون يصف جنوده بـ
قال مصدر عسكري اسرائيلي، اليوم الاربعاء، ان الجيش الاسرائيلي قتل منذ مطلع السنة الجارية 148 فلسطينيا غير مسلح، "بينهم 29 مواطنا بريئا"، و119 مسلحا.

ونقل موقع هآرتس الالكتروني عن المصدر العسكري قوله ان الجيش الاسرائيلي قتل 119 فلسطينيا غير مسلح، "هاجموا الجنود بالحجارة والزجاجات الحارقة"، على حد زعمه.

واضاف المصدر ان "عدد العمليات (ضد اهداف اسرائيلية) قد انخفض هذا العام مقارنة بالعام الماضي".

ويأتي نشر هذه الاحصائيات في الوقت الذي حاول فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي، ارييل شارون، الدفاع عن ممارسات الجنود الاسرائيليين في الاراضي الفلسطينية.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن شارون قوله في الكنيست، اليوم، ان الجنود الاسرائيليين هم "الجنود الاكثر اخلاقية".

وكان شارون يتطرق بذلك الى ممارسات صادرة عن جنود وضباط اسرائيليين، مثل تثبيت قتل لطفلة ايمان الهمص واعدام محمود كميل قرب جنين، وهو جريح، على ايدي جنود وحدة الكوماندو البحري الاسرائيلي.

وقال شارون "انني اقترح على الجميع عدم الارتباك وعدم الدخول في حالة ذعر. ان جنود اسرائيل صامدون في معركة قاسية ويواجهون اقذر القتلة. ويتوجب تقدير ما يفعله الجيش وتفهم المصاعب".

وتابع ان "علينا ان ندرك الطرف الذي يواجهه الجيش الاسرائيلي. وانا اعتمد على الجيش وبفحصه للاخطاء، لكن لا يتوجب مهاجمته".

وةطرق شارون، لاول مرة، الى النبأ الذي بثته وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية، امس، والحديث حول اتفاق وقف اطلاق نار بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال شارون ان "وقف اطلاق النار هو مسألة بين السلطة الفلسطينية ومنظمات الارهاب. لسنا جزءا في هذا الاتافق، لكن في حال ساد الهدوء، فسيكون هناك هدوء من جهتنا ايضا".

من جهة اخرى نقلت هآرتس عن المصدر العسكري الاسرائيلي ان الانخفاض الحاصل في عدد العمليات التي ينفذها فلسطينيون ضد اهداف اسرائيلية، ينطبق على العمليات داخل اسرائيل وفي الاراضي الفلسطينية ويشمل ما وصفه بـ"الارهاب الشعبي"، ويقصد المواجهات بين الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي ويتم خلالها قذف الحجارة والزجاجات الحارقة على الجنود الاسرائيليين.

وقال المصدر ان المنظمات الفلسطينية حاولت السنة الجارية ارسال 343 انتحاريا، بينهم ستة فجروا انفسهم، فيما تم السنة الماضية ارسال 436 انتحاريا، 18 منهم فجروا انفسهم.

كذلك تم منذ بداية هذا العام تنفيذ 247 عملية اطلاق نار.

وقال المصدر، وهو ضابط برتبة رفيعة، ان غالبية "المطلوبين" ينشطون اليوم في الضفة الغربية، و"يتم تفعيلهم من قبل حزب الله"، وينتمون الى اكثر من 40 تنظيم، على حد ادعائه.

ومضى قائلا ان 75% من مجمل التنظيمات يتم توجيهها من الخارج، "بالاساس من جانب حزب الله".

واضاف انه منذ مطلع العام 2004 تم احباط 100 عملية انتحارية وتم تنفيذ اكثر من الفي حملة اعتقال.

ونقلت هآرتس عن ضباط في الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة قولهم ان العمليات ضد الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة تنحصر في عمليات قتص للجنود والمواقع العسكرية.

واشاروا الى انخفاض عدد عمليات اطلاق صواريخ قسام باتجاه بلدات داخل الخط الاخضر، وقذائف هاون باتجاه المستوطنات.

التعليقات