31/10/2010 - 11:02

الرئيس الاسرائيلي: "العالم لن يكتفي بخطة الانفصال الحالية"

موشيه كتساف يقول "إن العالم الغربي يصمت اليوم كي لا يعرقل تنفيذ الانفصال لكنه علينا ألا نتوهم بأنه لن يطلب المزيد من الانسحابات" ويضيف: على اسرائيل الاعتذار للمستوطنين

الرئيس الاسرائيلي:
اقترح الرئيس الاسرائيلي موشيه كتساف، مساء اليوم الاربعاء، على الاسرائيليين عدم ايهام انفسهم بأن العالم الغربي لن يطالبهم بالمزيد من الانسحاب من الأراضي الفلسطينية، بعد انتهاء خطة الانفصال. وقال كتساف في لقاء اجرته معه الاذاعة الاسرائيلية، بمناسبة احتفال اسرائيل بالذكرى الـ57 لتأسيسها، إن "العالم الغربي يصمت الآن ربما كي لا يضع عراقيل أمام تنفيذ الانفصال، لكنه يتوقع حدوث انسحابات اخرى".

ورفض كتساف الافصاح عما إذا كان الرئيس الأميركي، جورج بوش، قد نقل اليه مثل هذا الموقف خلال اللقاء الذي جمع بين اكثر من 60 زعيما دوليا في موسكو، هذا الاسبوع، بمناسبة الذكرى الستين للانتصار على النازية.

واعرب كتساف عن اعتقاده بأنه لن يخضع أي مسؤول اسرائيلي لأي املاء خارجي بهذا الشأن.

إلى ذلك وفي الموضوع نفسه كرر كتساف موقفه القائل إن على اسرائيل الاعتذار للمستوطنين الذين تطالبهم باخلاء "بيوتهم" في المستوطنات اليوم. وقال: "لقد ذهب هؤلاء إلى هناك بناء على قرارات الحكومات الاسرائيلية، بل وبتشجيع منها. يحق للحكومة اخراجهم اليوم من هناك بمصادقة الكنيست، لكن هؤلاء قاموا بمهمة قومية ورسمية وعملوا حسب شبكة قيم آمنوا بها، وعلى الحكومة أن تعتذر لهم اليوم وهي تطالبهم بالاخلاء".

ودعا كتساف المستوطنين الى عدم التحريض واطلاق تصريحات من شأنها ان تحث على ممارسة العنف، معتبرا ان الانفصال هو ليس نهاية العالم وليس نهاية لاسرائيل ولا يعني "تناول لحم الخنزير"، على حد قوله.

وبرأيه إن مستقبل الحدود الشرقية لاسرائيل هو المسألة الأكثر أهمية التي ستواجهها اسرائيل منذ تأسيسها عام 1948. وحسب اعتقاده سيكون "للمستوطنين دور في تحديد وترسيم تلك الحدود" ولذلك دعاهم الى التمسك بما أسماه "ايديولوجياتهم وقيمهم".

التعليقات