31/10/2010 - 11:02

السفير الإسرائيلي يؤكد رسالة الضمانات الأميركية

اكد السفير الاسرائيلي في واشطن الخميس ان الولايات المتحدة عرضت بالفعل على اسرائيل ضمانات مقابل تمديد تجميد الاستيطان الذي يهدد استئنافه بتوقف مفاوضات السلام المباشرة بين الاسرائيلين والفلسطينيين.

السفير الإسرائيلي يؤكد رسالة الضمانات الأميركية

اكد السفير الاسرائيلي في واشطن اليوم ان الولايات المتحدة عرضت بالفعل على اسرائيل ضمانات مقابل تمديد تجميد الاستيطان الذي يهدد استئنافه بتوقف مفاوضات السلام المباشرة بين الاسرائيلين والفلسطينيين.

وقال ميخائيل اورين في حديث مصور للواشنطن بوست ان "ادارة اوباما قدمت لاسرائيل عددا من الاقتراحات او الحوافز اذا اردتم تتيح للحكومة الموافقة ربما على تمديد (تجميد الاستيطان) لشهرين او ثلاثة اشهر".

واضاف ان هذا العنصر وايضا استمرار المباحثات واجتماع الجامعة العربية ستتيح "تكوين صورة اكثر وضوحا للامور الجمعة" معربا عن الامل في تقدم المفاوضات.

وتعقد الجامعة العربية الجمعة قمة في مدينة سرت الليبية لبحث مفاوضات السلام مع اسرائيل سيقوم خلالها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزراء الخارجية العرب بتقييم الوضع الناجم عن انتهاء مهلة العشرة اشهر من التجميد الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية في 26 ايلول/سبتمبر الماضي.

وقد طلب الرئيس الاميركي باراك اوباما علنا من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تمديد هذا التجميد الجزئي. الا ان البيت الابيض نفى في الايام الاخيرة ان يكون بعث لاسرائيل رسالة في هذا الصدد تتضمن ضمانات.

واستنادا الى وسائل الاعلام الاسرائيلية فان واشنطن عرضت على اسرائيل دعما دبلوماسيا وعسكريا مقابل تجميد جديد لمدة 60 يوما.

واشار اورين ايضا في الحديث الى ضرورة ان يعترف الفلسطينيون "باسرائيل دولة شرعية دائمة" و"بالشعب اليهودي كشعب اصيل في المنطقة له حق مشروع في تقرير مصيره".

وقال ان اسرائيل تنوي الاعتراف بالشرعية نفسها للدولة الفلسطينية، محذرا من ان عدم موافقة اي من الطرفين تعني ان "النزاع لن ينتهي ابدا".

التعليقات