31/10/2010 - 11:02

الشاباك يقترح الابقاء على عدد من احياء القدس الشرقية خارج الجدار

مصادر امنية تقترح استغلال قرار المحكمة العليا المتعلق بمسار الجدار لفصل القدس الشرقية عن غالبية احيائها الفلسطينية تخوفا من تجنيد سكانها لتنفيذ عمليات فدائية

الشاباك يقترح الابقاء على عدد من احياء القدس الشرقية خارج الجدار
اوصت جهات امنية اسرائيلية، من بينها جهاز الشاباك، بابقاء عدد من احياء القدس الشرقية المحتلة خارج جدار الفصل العنصري الذي تقيمه اسرائيل على الاراضي الفلسطينية المحتلة، والذي يشمل فصل القدس الشرقية بشكل تام عن محيطها الفلسطيني.

وكان المخطط الأصلي الذي اعدته سلطات الاحتلال لمقطع الجدار العنصري المحيط بالقدس الشرقية، والذي صادقت عليه الحكومة، قبل تسعة أشهر، يقضي باقامة الجدار على ما يسمى "حدود بلدية القدس" التي تم تحديدها بعد احتلال مدينة القدس الشرقية خلال حرب حزيران 1967، وضمها الى إسرائيل. وحسب المخطط يفترض بالجدار في منطقة القدس، ان يضم بداخله ما لا يقل عن 190 الف مواطن فلسطيني وتقطيع أوصال عدد من الاحياء العربية، بشكل يجعل نصفها داخل الجدار، تحت سلطة الاحتلال، والنصف الآخر خارجه.

وكان مسار الجدار في القدس الشرقية، وشمال المدينة، قد اعيد للنقاش بعد قرار المحكمة العليا الاسرائيلية الغاء 30 كيلومترا من أصل 40 كيلومترا يشملها الجدار في شمالي القدس. وفي وقت دعت فيه المحكمة العليا الاسرائيلية الى اقامة الجدار بشكل لا يمس بنسيج حياة الفلسطينيين وبمصادر رزقهم، قالت مصادر امنية اسرائيلية انه يمكن لاسرائيل استغلال قرار المحكمة كذريعة جيدة لتغيير المسار بشكل يحفظ المصالح الامنية الاسرائيلية، اولا.

وعليه، ترى هذه الاوساط انه يجب اقامة الجدار بشكل يبقي اكثر ما يمكن من سكان القدس الشرقية خارجه، ليس حفاظا على مصالحهم وانما لتخوف اسرائيل من تجنيد عرب القدس لتنفيذ عمليات فدائية.

وحسب ما نشرته معاريف فان الجهات الامنية الاسرائيلية تقترح ان يتم في هذا الاطار فصل حي بيت حنينا عن القدس الشرقية.

يشار الى ان ما يسمى مجلس السلام والامن الاسرائيلي كان اقترح خطة مشابهة تبقي تحت سلطة الاحتلال 15 الف فلسطيني من سكان القدس الشرقية، فقط.

التعليقات