31/10/2010 - 11:02

الصحف الإسرائيلية: زيارة بايدن تهدف للتحذير من ضرب ايران... وتوطيد العلاقات الأمنية

بايدن "سيدشن" المفاوضات غير المباشرة بين السلطة واسرائيل وسيحاول إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بإستئناف المفاوضات مع سوريا

الصحف الإسرائيلية: زيارة بايدن تهدف للتحذير من ضرب ايران... وتوطيد العلاقات الأمنية
تمحورت عناوين الصحف الإسرائيلية الصادرة صباح اليوم حول زيارة نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، لإسرائيل غدا. وقالت إن هدف الزيارة هو تحذير اسرائيل من العواقب الإقليمية لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، إلى جانب اعلانه استئناف المفاوضات غير المباشرة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن بايدن سينقل للقيادة السياسية في اسرائيل رسالة واضحة لا تقبل التأويل، وهي ان "لا ضوء اخضر" لعملية عسكرية اسرائيلية ضد ايران، وضرورة التروي بإنتظار نجاح الجهود الدبلوماسية لفرض عقوبات على طهران.

وحسب الصحيفة فإن بايدن سيوضح أمام محاوريه الإسرائيليين أن لإسرائيل "الحق الكامل بالدفاع عن مصالحها الوجودية"، لكن عليها مراعاة المصالح الأميركية في الشرق الأوسط، ولفتت الصحيفة إلى أنّ الولايات المتحدة تعتزم سحب قواتها العسكرية من العراق خلال العام الحالي.

وأضافت الصحيفة أن بايدن "سيدشن" المفاوضات غير المباشرة بين السلطة واسرائيل وسيحاول إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بإستئناف المفاوضات مع سوريا.

وذكرت الصحيفة إن زيارة بايدن لإسرائيل هي الثالثة لشخصيات أميركية رفيعة المستوى خلال أقل من شهر، وقالت إن هدف الزيارات هو توطيد التعاون بين الولايات المتحدة واسرائيل في ما يخص الملف الإيراني.

بدورها قالت صحيفة "هآرتس" إن "المهمة المركزية لبايدن هي ضبط اسرائيل في الموضوع الإيراني. وكتب المحلل في الصحيفة، عاموس هرئيل، إن "القطار الجوي لشخصيات أميركية رفيعة الى اسرائيل ستصل غدا ذروتها... وفي ظل استئناف عملية السلام مع الفلسطينيين، ستكون لبايدن مهمة رئيسية: طمأنة القيادة الإسرائيلية والتأكد من أنها لن تشوش على جهود الإدارة لبلورة جبهة دولية لفرض عقوبات على ايران، من خلال ضربة استباقية ضد المنشآت النووية الإيرانية".

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية اسرائيلية رفيعة المستوى قولها إن "القلق الأميركي من عملية اسرائيلية الى جانب الفتور الواضح في علاقة اوباما بنتنياهو تسببت بتوطيد العلاقات الأمنية بين الدولتين، والتي تستثمر فيها الولايات المتحدة جهدها الأساسي". وأضافت أن الولايات المتحدة تعمل مقابل القيادة الأمنية في اسرائيل لإقناعها ان واشنطن ملزمة بفرض العقوبات.

وقالت "هآرتس" ان العلاقات الأمنية في الفترة الأخيرة آخذة بالتطور، إذ قامت 3 وفود أمنية أميركية بزيارات الى اسرائيل

التعليقات