31/10/2010 - 11:02

"الصندوق الدائم لإسرائيل" يلتف على قانون العنصرية: التحوّل إلى شركة خاصة!

الهدف: أن يستطيع "الصندوق" تسويق الأرض لليهود فقط، من دون أن يخالف "مبدأ المساواة"!

بدأت مؤسسة "الصندوق الدائم لإسرائيل" ("ككال"- كيرن كييمت ليسرائِل) بمفاوضات مع الحكومة الاسرائيلية، لفصل نفسها عن مؤسسات إسرائيل، وبالأخص "دائرة أراضي إسرائيل"، وذلك بعد 44 عامًا من إقامتها.

ويجيء ذلك في أعقاب قرار المستشار القضائي للحكومة، ميني مازوز، الذي قال إنّ هذه المؤسسة "لا تستطيع منع تسويق الأراضي التي بحيازتها، لغير اليهود في إسرائيل."

وتأتي خطوة "ككال" هذه في محاولة منها للالتفاف على قرار المحكمة العليا وقرار المستشار القضائي، حيث يعتقد مستشاروها القضائيون أنهم يستطيعون عن طريق تحويلها إلى مؤسسة خاصة، تسويق الأراضي لليهود فقط، من دون الحاجة إلى خرق "مبدأ المساواة"، وهو المبدأ الذي لا تعمل به حتى الحكومة، من خلال معاملاتها مع العرب في الداخل.

وتجدر الاشارة إلى أنّ حكومة شارون تدعم هذه الاتفاقية بين "ككال" والدولة، التي سيتم بموجبها تحويل المؤسسة الى شركة خاصة، تقوم بتحويل آلاف الدونمات في المركز لصالح الدولة، وتأخذ مكانها قسائم أرض في الجنوب والجليل.

ويأتي ذلك، كما هي العادة، على حساب العرب الذين تتم مصادرة الأراضي منهم باسم قوانين سنت على خلفية "يهودية الدولة".

وعُلم أنّ من بين الذين يؤيدون هذا الاتفاق رئيس الحكومة الإسرائيلي أريئيل شارون، والوزير المكلف بملف "دائرة أراضي إسرائيل"، أيهود اولمرت، ووزير المالية بنيامين نتنياهو.

التعليقات