31/10/2010 - 11:02

العمل والليكود يبدآن، اليوم، بصياغة مسودات الاتفاق الائتلافي

العمل حصل على حقيبة شؤون البيئة، بدل السياحة، وعلى رئاسة ثلاث لجان برلمانية، فيما يجري العمل لتغيير قانون أساس الحكومة كي يتسنى تعيين بيرس قائما ثانيا بأعمال رئيس الحكومة

العمل والليكود يبدآن، اليوم، بصياغة مسودات الاتفاق الائتلافي
توصل المفاوضون من "العمل" و"الليكود"، فجر اليوم الأحد، الى اتفاق حول النقاط الرئيسية في الاتفاق الائتلافي، الذي ستبدأ بلورة مسوداته، اليوم، تمهيدا لصياغة الاتفاق النهائي.

وكان المفاوضون قد اجتمعوا في مكتب المحامي يورام رابد، من الليكود، حتى الساعة الثالثة فجرا، واتفقوا على المسودات شبه النهائية للاتفاق، حيث تم، وبناء على طلب "العمل" منحه حقيبة "شؤون البيئة" بدل حقيبة "السياحة" التي عرضت عليه في السابق. كما تم الاتفاق على حصول حزب العمل على رئاسة ثلاث لجان برلمانية.

وبموجب الاتفاق سيحصل حزب العمل على ست حقائب وزارية فعلية إضافة الى منصبي وزير بلا وزارة وثلاثة نواب وزراء.

والحقائب التي سيحصل عليها العمل هي الداخلية، شؤون البيئة، البنى التحتية، الاسكان والاتصالات. ولم يتم الاتفاق بعد على صلاحيات شمعون بيرس في حقيبة فك الارتباط.

وتواجه المفاوضات مشكلة دستورية تتعلق بتعيين بيرس قائما بأعمال رئيس الحكومة، حيث يريد الليكود تعيين بيرس قائما صوريا بأعمال شارون، والابقاء على الصلاحيات بأيدي الوزير ايهود اولمرت الذي يتولى هذا المنصب حاليا. لكن حزب العمل يطالب بصلاحيات كاملة ما يحتم اجراء تغيير في قانون اساس الحكومة الذي ينص على تعيين قائم واحد بأعمال رئيس الحكومة.

وحسب مصادر رسمية من المتوقع عرض الحكومة الجديدة على الكنيست يوم الخميس المقبل.

وكانت المفاوضات مع "يهدوت هتوراة" قد واجهت ازمة امس، حيث احتجت يهدوت هتوراة على دعوتها للتفاوض في يوم السبت المقدس بالنسبة للمتدينين. ومن المتوقع ان تستأنف الاتصالات بين الحزبين، اليوم.

كما ينتظر اجتماع رئيس الحكومة اريئيل شارون، برئيس حركة شاس، ايلي يشاي، ظهر اليوم، لمناقشة امكانية انضمام شاس الى الائتلاف.

التعليقات