31/10/2010 - 11:02

العمل يصادق باغلبية ساحقة على مفاوضة شارون

* ايتان كابل : حزب العمل وأد نفسه ..من المؤسف رؤيتهم وهم ينتحرون كما الحيتان تنتحر على الشواطىء"

العمل يصادق باغلبية ساحقة على مفاوضة شارون
صادق المكتب السياسي لحزب "العمل" على رغبة رئيس الحزب، عضو الكنيست، شمعون بيرس بالانضمام الى " حكومة وحدة وطنية " برئاسة، اريئيل شارون.

واقر المكتب السياسي، باغلبية ساحقة، في جلسة عقدها مساء امس، اقتراح بيرس الشروع بمفاوضات مع "الليكود" بهدف انضمام "العمل " الى الائتلاف الحكومي.

كما تقرر طرح اي اتفاق سيتم التوصل اليه بهذا الخصوص على مركز حزب العمل للمصادقة عليه.

وكان اريئيل شارون، و شمعون بيرس، قد اجتمعا صباح الاثنين، وناقشا مسألة انضمام "العمل" الى الحكومة. ولم يفصحا في نهاية الاجتماع الذي استغرق مدة ساعة وربع الساعة عما توصلا اليه.

وزعم بيرس مجددا، خلال جلسة المكتب السياسي لحزبه الليلة - حسب ما تنقله المصادر الاسرائيلية - انه لم يتطرق خلال مباحاته مع شارون الى توزيع الحقائب الوزراية.

يشار هنا الى ان " شائعات " ترددت حول موافقة شارون على انتزاع حقيبة الخارجية من سيلفان شالوم لصالح شمعون بيرس.

الى ذلك، اقر المكتب السياسي عدم تشكيل طاقم للتفاوض مع الليكود مكتفيا باسناد مهمة متابعة المفاوضات الى رئيس الحزب، شمعون بيرس ولم تتضح بعد تفاصيل اضافية وان كان اتخذ بناء على طلب الاخير ..

بدوره، اعتبر عضو الكنيست، ايتان كابل ( العمل ) الذي يعارض انضمام حزبه لحكومة شارون ما حدث اليوم في جلسة المكتب السياسي للعمل بمثابة اعلان وفاة الحزب " العمل قد وأد نفسه ..هذه ليلة حزينة بالنسبة لي ومن المؤسف رؤيتهم ينتحرون كما الحيتان على الشواطىء" وكانت اوساط في حزب "العمل"، قد طالبت اليوم الثلاثاء، بوقف الاتصالات المتعلقة باقامة "حكومة وحدة وطنية" في اعقاب توجه رئيس الحكومة الاسرائيلية، اريئيل شارون، الى الاحزاب الدينية اليهودية لفحص امكانية انضمامها الى الحكومة.

وافادت تقارير صحفية اسرائيلية بان خطوة شارون هذه اثارت قلقا وسخطا في حزب العمل، اذ ادرك المسؤولون في العمل انهم ليس الامكانية الوحيدة الماثلة امام شارون لتوسيع او اعادة تشكيل توليفته الحكومية.

يشار الى ان شارون، في اعقاب المعارضة الشديدة لضم العمل لحكومته والتعادل في التصويت على اقتراحات حجب الثقة في الاسبوعين الاخيرين، توجه الى عضو الكنيست يتسحاق غفني من "يهدوت هتوراة" بخصوص اذا ما كانت كتلته على استعداد للانضمام للحكومة. وفي وقت لاحق تمت دعوة رئيس حزب "شاس"، عضو الكنيست، ايلي يشاي للقاء مع شارون بعد غد الخميس.

وفي اعقاب هذه التطورات، اقترح عضو الكنيست، أوفير بينيس (العمل)، والذي أيد الانضمام للحكومة، على المكتب السياسي لحزب العمل تشكيل طاقم مفاوضات مع الليكود حتى انتهاء الاتصالات بين شارون والاحزاب الدينية.

وقال عضو الكنيست ايتان كابل الذي يعارض انضمام العمل للحكومة ان توجه شارون للاحزاب الدينية يدل على نيته بعدم تنفيذ خطة "فك الارتباط".

التعليقات