31/10/2010 - 11:02

القائد العسكري على الضفة وقع قرار اطلاق سراح اسرى بعد تهديده بالاقالة

-

القائد العسكري على الضفة وقع قرار اطلاق سراح اسرى بعد تهديده بالاقالة
افادت صحيفة يديعوت احرونوت اليوم الجمعة ان ازمة نشبت في قيادة الجيش الاسرائيلي في اعقاب تهديد رئيس اركان الجيش الاسرائيلي موشيه يعلون باقالة القائد العسكري الاسرائيلي للمنطقة الوسطى يائير نافيه بعد رفض الاخير التوقيع على اطلاق سراح اسرى فلسطينيين.

ويذكر ان السلطات الاسرائيلية اطلقت امس الخميس سراح 398 اسيرا فلسطينيا شكلوا الدفعة الثانية من اطلاق سراح 900 اسير وفق تعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون امام قمة شرم الشيخ في شباط/فبراير الماضي.

وقد صادقت الحكومة الاسرائيلية مطلع هذا الاسبوع على اطلاق سراح 400 اسير فلسطيني كما صادقت على قائمة باسماء هؤلاء الاسرى لجنة حكومية خاصة مؤلفة من مدير عام وزارة القضاء الاسرائيلية اعارون ابراموفيتش وممثلين عن اجهزة الشاباك والجيش والشرطة ومصلحة السجون الاسرائيلية.

كذلك ردت المحكمة العليا الاسرائيلية الاربعاء الماضي التماسا يطالب الحكومة الاسرائيلية بعدم اطلاق سراح 100 من الاسرى.

ويشار الى ان جميع الاسرى الذي تم اطلاق سراحهم امس تمت ادانتهم في محاكم عسكرية اسرائيلية الامر الذي يقضي بتوقيع قائد المنطقة العسكرية الاسرائيلي بالتوقيع على قرار اطلاق سراح الاسرى.

وقالت يديعوت احرونوت انه فيما وقع قائد المنطقة العسكرية الجنوبية دان هارئيل على قرار اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين من قطاع غزة رفض نافيه التوقيع على القرارز

ونقلت الصحيفة عن مصادر في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزارة الدفاع قولها ان نافيه طالب بفحص قائمة الاسرى ومشددا على انه "ليس ختما مطاطيا".

وبعد اطلاعه على القائمة طالب نافيه بعدم اطلاق سراح اسرى ينتمون الى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ما اثار استياء في الحكومة الاسرائيلية التي طلبت من رئيس اركان الجيش الاسرائيلية المنتهية ولايته موشيه يعلون بالتدخل لحل هذه الازمة.

ويذكر ان المحكمة العليا الاسرائيلية كانت قد اقرت انه يتوجب اعلان اسماء الاسرى المنوي اطلاق سراحهم قبل 48 ساعة من الافراج عنهم وهو ما وضع الحكومة الاسرائيلية في وضع محرج.

وقالت يديعوت احرونوت ان يعلون تدخل في الموضوع في اليوم الاخير له بمنصبه كرئيس للاركان وانه استدعى نافيه "ودار بينهما حديث قاس" وافق نافيه في اعقابه على التوقيع على قرار اطلاق سراح الاسرى.

وقال مصدر في الحكومة الاسرائيلية للصحيفة انه تم انذار نافيه بانه في حال مواصلته رفض التوقيع على قرار اطلاق سراح الاسرى فانه لا مناص من اقالته على الفور وتعيين ضابطا برتبة لواء مكانه.

ورفض نافيه بواسطة ناطق باسمه التعقيب على الموضوع وانه غير مستعد للتطرق الى "تفاصيل محادثات مهنية وعسكرية".

التعليقات