31/10/2010 - 11:02

الكنيست تصوت، اليوم، على الخطة الاقتصادية الجديدة

غالبية النقاش على الخطة جرى امام قاعة شبه فارغة * المعارضة تحاول اطالة موعد التصويت على الخطة المتوقع المصادقة عليها باصوات الائتلاف

الكنيست تصوت، اليوم، على الخطة الاقتصادية الجديدة
يشار هنا الى ان الائتلاف والمعارضة البرلمانية، كانا قد اتفقا ظهر اليوم، على تسوية تتيح للكنيست بدء التصويت على خطة التقشف الاقتصادي والتحفظات التي طرحتها المعارضة خلال يومين من النقاش. فقد طلبت المعارضة التصويت اسميا على كل واحد من التحفظات الجوهرية، التي يقدر عددها بـ500 تحفظ، الا انه تم الاتفاق على ان يكون رئيس الكنيست رؤوبين ريبلين هو المقرر في هذه المسألة.


وبات من الواضح ان الائتلاف الحكومي، الذي يضم الغالبية في الكنيست، سينجح بتمرير هذه الخطة، كما نجح بتمريرها في القراءة الاولى وخلال مناقشتها في لجنة المالية، رغم الاف الاعتراضات والتحفظات التي قدمتها المعارضة، خلال اليومين الماضيين.

وتأمل المعارضة ان يتم تمرير اكثر ما يمكن من التحفظات على الخطة، بمساعدة اعضاء الائتلاف الحكومي الذين يؤيدون تلك التحفظات. ومن التحفظات التي تتمنى المعارضة تمريرها اليوم، تلك المتعلقة بتقليص مخصصات الاولاد، والميزات الضرائبية التي كانت تحصل عليها بلدات التطوير، ومنع فرض ضريبة الصحة على ربات البيوت.

وكان عضو الكنيست، ابشالوم فيلان (ميرتس)، قد توجه، امس، الى المستشار القضائي للحكومة، طالبا منه الزام رئيس الحكومة ووزير المالية على اطلاع الكنيست، قبل التصويت على الخطة، على كل الاتفاقيات التي عقدوها مع احزاب الائتلاف لضمان دعمهم للخطة. وقال ايلان ان لديه معلومات تشير الى موافقة شارون ونتنياهو على زيادة ميزانيات المستوطنات، لتعويض المستوطنين عن الغاء الميزات الضرائبية.



تواصل الكنيست في هذه الاثناء عملية التصويت بالقراءتين الثانية والثالثة على مختلف بنود الخطة الاقتصادية الحكومية الطارئة .

وكانت الهيئة العامة للكنيست الاسرائيلي ، قد شرعت بعد ظهر اليوم ، الاربعاء التصويت، في القراءتين الثانية والثالثة، على الخطة الاقتصادية الجديدة التي تقضي بتقليص قرابة 10 مليارات شيكل من ميزانية الدولة وانزال ضربات اقتصادية واسعة بالقطاعات والشرائح الاجتماعية الضعيفة، ما يهدد بتعميق ظواهر الجوع والفقر في البلاد.

التعليقات