31/10/2010 - 11:02

المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي يبحث صفقة الأسرى في القاهرة

أقامت عائلة الأسير الإسرائيلي، غلعاد شاليط، وطاقم حملة إطلاق سراحه، خيمة اعتصام مقابل مسكن رئيس الوزراء للضغط عليه ودفعه إلى إنهاء ملف الأسير الإسرائيلي

المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي يبحث صفقة الأسرى في القاهرة
كشفت مصادر إسرائيلية أن المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي لشؤون الأسرى ، عوفر ديكيل، يتواجد في القاهرة لبحث صفقة تبادل الأسير الإسرائيلي لدى المقاومة في غزة بأسرى فلسطينيين، مع المسؤولين المصريين. إلا أنه من غير المتوقع أن يحصل تقدم في المباحثات ما لم تبدي إسرائيل موافقة على إطلاق الأسرى الذين تطالب بهم حماس ووردت أسماءهم في القوائم التي وصلت للإسرائيليين.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية ذكرت مؤخرا أن الحكومة الإسرائيلية حاولت الالتفاف على قائمة حماس من خلال تقديم قائمة بديلة طُلب من الفلسطينيين اختيار قسم منها مقابل الإفراج عن الأسير الإسرائيلي، إلا أن مسؤولين في فصائل المقاومة الآسرة للجندي أعربو عن تمسكهم بمطالبهم الأصلية، ويطالبون بموافقة إسرائيل على قائمة الأسرى التي قدمت لهم كشرط أساسي للتقدم في الصفقة.

يشار إلى أن لجنة وزارية خاصة برئاسة حاييم رامون اجتمعت مرارا خلال السنة الأخيرة وقامت بإجراء تغييرات على المعايير الإسرائيلية للغفراج عن أسرى فلسطينيين، إلا أنها بعد عدة جلست وافقت على إطلاق سراح ما بين 70 أسيرا من قائمة حماس التي تضم 350 أسيرا حسب بعض المصادر و450 أسيرا حسب مصادر أخرى.

وفي غضون ذلك أقامت عائلة الأسير الإسرائيلي، غلعاد شاليط، وطاقم حملة إطلاق سراحه، خيمة اعتصام مقابل مسكن رئيس الوزراء للضغط عليه ودفعه إلى إنهاء ملف الأسير الإسرائيلي. وقد استقبلت تلك الخيمة في اليومين الأخيرين عشرات أعضاء الكنيست والوزراء، وشحصيات سياسية وشعبية، من بينهم زوجة إيهود أولمرت، وعائلات أسرى ومفقودين، ووزير الأمن إيهود باراك، ووزير الصناعة، إيلي يشاي، ووزير البنى التحتية بنيامين بن إلعيزر.

وتعتقد عائلة شاليط حسب المصادر الإسرائيلية أن الحكومة الانتقالية يمكنها أن تقوم بخطوات لإنهاء هذا الملف قد تعجز عنها حكومة نتنياهو، وتسعى العائلة إلى استغلال الأيام التي تبقت للحكومة المنتهية ولايتها لوضع حد لهذا الملف.

التعليقات