31/10/2010 - 11:02

المجلس الوزاري السياسي الأمني الإسرائيلي بحث طلب الولايات المتحدة فتح معابر قطاع غزة

توقعات بأن يتبنى المجلس التوصيات الأمريكية والتي بموجبها يتم فتح المعابر بوجود آلية رقابة، والتعاون مع حكومة سلام فياض..

المجلس الوزاري السياسي الأمني الإسرائيلي بحث طلب الولايات المتحدة  فتح معابر قطاع غزة


عقد المجلس الوزاري السياسي الأمني الإسرائيلي جلسة صباح اليوم لبحث مطلب الإدارة الأمريكية فتح المعابر الحدودية لقطاع غزة، ليتسنى إعادة إعمال ما دمره العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قبل شهور. ولم يرشح عن الاجتماع أي تفاصيل باستثناء تحميل حركة حماس المسؤولية عن أي هجوم يستهدف إسرائيل ومصدره قطاع غزة. وبأن المجلس الوزاري خول الجهات ذات الشأن ببذل كافة الجهود لإطلاق سراح الأسير الإسرائيلي في قطاع غزة، غلعاد شاليط.

وتوقعت مصادر إسرائيلية قبيل انعقاد الجلسة أن يتم اتخاذ قرار بتبني التوجه الأمريكي حيال هذه القضية، والذي ينص على أن تقوم إسرائيل بفتح المعابر الحدودية فقط في حال وجود آلية رقابة.

وكانت قضية المعابر الحدودية قد طرحت كموضوع مركزي في المحادثات التي أجراها المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشيل، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، ووزير الأمن إيهود باراك.

ونقل عن ميتشيل قوله إن الولايات المتحدة معنية بفتح المعابر الحدودية للقطاع من أجل إدخال مواد البناء لإعادة البناء بعد الحرب الأخيرة.

وبحسبه فإن الولايات المتحدة تدرك أنه يتعين وجود آلية رقابة لتنفيذ ذلك من أجل ضمان عدم وصول مواد البناء إلى حركة حماس، وأن تتم عملية فتح المعابر بالتعاون مع حكومة سلام فياض حتى لا تعتبر كإنجاز لحركة حماس.


التعليقات