31/10/2010 - 11:02

المسؤولون الإسرائيليون يخشون من قرار إدانة في مؤتمر الدول المانحة على خلفية البناء الاستيطاني في جبل أبو غنيم

شرعت وزيرة الخارجية الإسرائيلية، نهاية الأسبوع، باتصالات مع ممثلي الرباعية الدولية بهدف التقليل من تأثير البناء الاستيطاني في جبل أبو غنيم على أجواء مؤتمر دول المانحة

المسؤولون الإسرائيليون يخشون من  قرار إدانة في مؤتمر الدول المانحة على خلفية البناء الاستيطاني في جبل أبو غنيم
شرعت وزيرة الخارجية الإسرائيلية، نهاية الأسبوع، باتصالات مع ممثلي الرباعية الدولية بهدف التقليل من تأثير البناء الاستيطاني في جبل أبو غنيم على أجواء مؤتمر دول المانحة الذي سيبدأ أعماله يوم غد الاثنين وتفادي قرار إدانة أو انتقادات لإسرائيل على خلفية هذا البناء.

وذكرت مصادر إسرائيلية أن معلومات وصلت لوزارة الخارجية تفيد بأن الفلسطينيين يديرون حملة إعلامية لإقناع اللجنة الرباعية بأن يتضمن بيانها الختامي إدانة لإسرائيل على خلفية البناء في مستوطنة "هار حوما" في جبل أبو غنيم.

وأضافت تلك المصادر أن مسؤولين إسرائيليين عكفوا في نهاية الأسبوع على إجراء اتصالات مع الدول الأعضاء في اللجنة الرباعية ومع مبعوث الأمم المتحدة الجديد في الشرق الأوسط روبرت سيري لإحباط أي إدانة أو انتقاد لإسرائيل في المؤتمر.

وقالت مصادر ديبلوماسية إسرائيلية إن سيري الذي التقى وزيرة الخارجية ليفني يوم الخميس الماضي أعرب عن قلقه من البناء الاستيطاني في جبل أبو غنيم. فردت ليفني عليه بالقول: إن الحديث يدور عن إجراءات قانونية لا تعتبر تغييرا في موقف الحكومة من البناء في المناطق".

ومن جهته أبلغ مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية، ديفيد وولش الإسرائيليين بنتائج لقائه مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وقال وولش إن الفلسطينيين «يقولون إن من الصعب عليهم إدارة مفاوضات في هذه الظروف وعلى ضوء استمرار البناء في المستوطنات». وأضاف قائلا إن الإدارة الأمريكية تريد معرفة ما إذا كانت هناك عطاءات مستقبلية للبناء في المستوطنات. المسؤولون الإسرائيليون من جهتهم قالوا إنهم "يتفهمون أن ذلك يزعج الفلسطينيين إلا أن المستوى السياسي ليس له علاقة في ذلك".

وستبدأ أعمال مؤتمر الدول المانحة يوم غد الاثنين برئاسة الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي ومبعوث الرباعية طوني بلير ويهدف إلى تجنيد مليارات الدولارات لإعادة بناء مؤسسات السلطة الفلسطينية. ويتوقع ان يشارك تسعون وفدا في المؤتمر الدولي الذي يعقده الاطراف المانحون لمساعدة الدولة الفلسطينية.




التعليقات