31/10/2010 - 11:02

المستشار القانوني للحكومة يوصي باجراء الانتخابات البرلمانية القادمة في شهر تشرين الثاني 2006

المستشار القانوني، ميني مزوز، قدم للجنة الانتخابات المركزية رأيا قانونيا حول موعد الانتخابات باعقاب الخلاف الناتج عن تفسير تعديل قانون أساس الحكومة

المستشار القانوني للحكومة يوصي باجراء الانتخابات البرلمانية القادمة في شهر تشرين الثاني 2006
أوصى المستشار القانوني للحكومة، ميني مزوز، باجراء الانتخابات البرلمانية للكنيست ال17 في شهر تشرين الثاني 2006 وليس في عام 2007.

فقد قدم المستشار مزوز مساء يوم أمس، الأحد، رأيا قانونيا للجنة الانتخابات المركزية بناء على طلب رئيسة اللجنة، القاضية داليا دورنر. وينص الرأي القانوني الذي قدمه مزوز على ضرورة اجراء الانتخابات عام 2006. ويقول مزوز انه يجب الالتزام بالتفسير الحرفي لتعديل قانون أساس الحكومة من عام 1999، حيث يحدد التعديل فترة ولاية الكنيست باربع سنوات، وذلك لان رئيس الحكومة حل الكنيست السابقة بناء على قانون. ويذكر انه في الحالة الاعتيادية فان فترة ولاية الكنيست كانت ستنتهي في شهر تشرين الثاني 2007.

وسوف تجتمع لجنة الانتخابات المركزية اليوم، الاثنين، للبت في هذا الموضوع الخلافي. كما ستجتمع لجنة الدستور والقانون البرلمانية يوم الثلاثاء القادم لمناقشة نفس الموضوع.

وقد أثار قرار القاضية دورنر اجراء ناقش عاجل حول الموضوع انتقادات رئيس الكنيست، رؤوبين ريفلين، الذي انتقد قرار القاضية دون التنسيق معه، واعرب عن استهجانه اجراء نقاش عاجل رغم ان الموضوع ليس كذلك على حد قوله.

ويشار الى ان القاضية دورنر ترغب بالبت في هذا الموضوع بأسرع وقت قبل تركها منصب رئيسة لجنة الانتخابات المركزية، حيث من المقرر ان تنهي وظيفتها في هذا المنصب خلال الاسبوع الحالي بسبب خروجها للتقاعد، وسوف يخلفها في هذا المنصب القاضي يعقوب طيرقل.

التعليقات