31/10/2010 - 11:02

الولايات المتحدة واسرائيل توقعان مذكرة تفاهم لانهاء الازمة الامنية بينهما

البند الاهم في مذكرة التفاهم يقضي بان تكون اسرائيل "دولة مطيعة" لنظام مراقبة تجارة الاسلحة التقليدية والتكنولوجية العسكرية والمدنية

الولايات المتحدة واسرائيل توقعان مذكرة تفاهم لانهاء الازمة الامنية بينهما


وقع وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤل موفاز ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد امس الثلاثاء على مذكرة تفاهم لانهاء الازمة الامنية بين الجانبين التي نشبت على خلفية بيع اسرائيل عتاد عسكري للصين دون تبليغ البنتاغو.

ونقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية اليوم الاربعاء عن بيان مشترك امريكي اسرائيلي مشترك ان "التفاهم يهدف الى حل مشاكل من الماضي ادت الى الحاق اضرار جدية بالعلاقات بين جهازي االامن في مجال الحماية التكنولوجية".

واضاف البيان ان "عودة الثقة (بين الجانبين) بدأ يعود في المجال المذكور" وانه "سيتم خلال الاشهر المقبلة تنفيذ خطوات اضافية لاعادة الثقة الكاملة".

وبحسب صحيفة هآرتس فان اسرائيل "لم تعتذر فيما يتعلق بالمسألة الصينية لكنها اضطرت الى الموافقة على الا تعود العلاقات الى سابق عهدها فورا".

من جانبها ستواصل الادارة الامريكية في مقاطعة مدير عام وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس يارون بعد ان اعتبرته وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) مسؤولا عن ارسال تقارير غير صحيحة الى البنتاغون حول صفقات الاسلحة مع الصين.

وكانت تقارير صحفية اسرائيلية قد كشفت مؤخرا عن ان التفاهم الاخذ بالتبلور بين الولايات المتحدة واسرائيل يقضي بانهاء مهام يارون مديرا عاما لوزارة الدفاع الاسرائيلية.

وقد ادت مقاطعة البنتاغون لاسرائيل الى التسبب بصعوبات للصناعات الامنية الاسرائيلية التي لم تنجح في الحصول على تصاريح ضرورية من الولايات المتحدة ورفض الاخيرة استقبال خبراء امنيين اسرائيليين على اراضيها.

كذلك ارجأت الولايات المتحدة زيارة لموفاز للولايات المتحدة بعدما رفضت اسرائيل ان يوقع موفاز على رسالة اعتذار للولايات المتحدة.

وقد تم توقيع مذكرة التفاهم في واسنطن وتل ابيب بشكل منفصل.

ويقضي البند الاهم في مذكرة التفاهم على ان تكون اسرائيل "دولة مطيعة" لنظام فاسنار لمراقبة تجارة الاسلحة التقليدية والتكنولوجية العسكرية والمدنية.

كذلك تقضي مذكرة التفاهم بان لا تكون اسرائيل عضو كامل في نظام مراقبة بيع الاسلحة لكنها ملزمة بالشفافية حيال صفقات الاسلحة التي تبرمها مع طرف ثالث خصوصا مع الصين "التي تعتبرها الولايات المتحدة خطرا استراتيجيا" على حد ما افادت هآرتس.

ويلزم التفاهم مع البنتاغون اسرائي بسن قوانين تتعلق بمراقبة تصدير الاسلحة واجراء تغييرات في جهاز الامن لتتناسب مع نظام الرقابة على صفقات امنية.

ونصت مذكرة التفاهم على انها "تؤكد التزام الولايات المتحدة واسرائيل بالعمل سوية مقابل تحديات امنية عالميبة".

التعليقات