31/10/2010 - 11:02

اليوم: الكنيست تبدأ بمناقشة خطة الفصل المعدلة

المؤيدون للخطة يتظاهرون امام الكنيست اليوم، تحت شعار "الغالبية تحدد - لنخرج من غزة"، والمعارضون يتظاهرون، غداً، ويطوقون الكنيست في محاولة لتشوبش عملية التصويت

اليوم: الكنيست تبدأ بمناقشة خطة الفصل المعدلة
يدخل الصراع الاسرائيلي الداخلي حول خطة الفصل المعدلة، مرحلة حاسمة، اليوم الاثنين، مع بدء الكنيست، الساعة الرابعة من بعد الظهر، بمناقشة الخطة، تمهيدا للتصويت عليها، مساء يوم غد الثلاثاء.

وسيلقي رئيس الحكومة الاسرائيلية، اريئيل شارون، خطابا في بداية الجلسة، يعرض من خلاله خطة الفصل المعدلة ويطلب من الكنيست تأييدها، يليه في ذلك رئيس حزب العمل، شمعون بيرس، الذي سيعلن تأييد حزبه للخطة، ثم يبدأ النقاش الفردي الذي سيتاح خلاله لكل واحد من نواب الكنيست بالتعبير عن رأيه خلال خمس دقائق. وسيتوقف النقاش عند منتصف الليل، ليستأنف صباح يوم غد الثلاثاء. اما التصويت على الخطة فيتوقع ان يتم في حوالي الساعة التاسعة من مساء يوم غد الثلاثاء، ويتوقع، حسب المعطيات المتوفرة حتى الان، ان تحظى الخطة بتأييد 65 نائبا على الاقل، فيما يواصل شارون وبيرس، اليوم، مساعيهما لاقناع المترددين وبعض المعارضين.

وحسب ما قالته مصادر اسرائيلية، اليوم، فانه سيتم تشديد الحراسة حول موكب رئيس الحكومة اثناء توجهه الى الكنيست، بعد ظهر اليوم. وستضاف الى موكب شارون وحدة من الدراجات النارية وسيارتي شرطة ستتوليان فتح الطريق وابعاد المتظاهرين ضد الخطة عن الموكب. اضافة الى ذلك، تم تشديد الحراسة والاجراءات الامنية في الكنيست، منذ الاسبوع الماضي، تمهيدا لجلسة اليوم، وذلك تحسبا لتعرض لرئيس الحكومة او الوزراء والنواب المؤيدين للخطة.

وتزامنا مع بدء النقاش في الكنيست تبدأ نشاطات الحركات المؤيدة والمعارضة لخطة شارون. وسيسمح، اليوم الاثنين، بالتظاهر امام الكنيست للمؤيدين للخطة، الذين سيتظاهرون تحت شعار "الغالبية تحدد - لنخرج من غزة". وسيقوم هؤلاء بتنظيم مسيرة مشاعل تنطلق من ساحة متحف اسرائيل في القدس باتجاه حديقة الورود امام الكنيست.

ويوم غد سيكرس للمعارضين للخطة، حيث سيغلق المستوطنون مدارسهم ومجالسهم المحلية وسيتوجهون مع الطلاب الى الكنيست للتظاهر ضد الخطة.

وحسب ما نشر سيعمل المستوطنون على تطويق الكنيست بحلقة من السيارات لتشويش وصول النواب للتصويت، لكن الشرطة اعلنت انها ستسمح ل100 سيارة فقط، بالمشاركة في تطويق الكنيست، وقالت انها ستتدخل لفك الطوق اذا ما احتاج الامر لضمان حرية مرور اعضاء الكنيست ووصولهم الى التصويت.

في القمابل، نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم، ان المستوطنين جندوا الاطفال في فيلم مصور، في محاولة للتأثير على النواب والوزراء المؤيدين للخطة. وسيقوم المستوطنون بارسال شريط الفيلم الى كل واحد من هؤلاء ومطالبته بالتصويت ضد ما يسمونه "اقتلاع اليهود من ارضهم".

التعليقات