31/10/2010 - 11:02

انتهاء الجولة الثانية من المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وسورية في تركيا

الممثلون الإسرائيليون يصفون أجواء المحادثات بأنها "إيجابية وبناءة" * الاتفاق على مواصلة المحادثات غير المباشرة وتحديد موعدين آخرين في الأسابيع القادمة..

انتهاء الجولة الثانية من المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وسورية في تركيا
قال موقع "يديعوت أحرونوت" على الشبكة إن مندوبي إسرائيل أنهوا مساء أمس، الإثنين، جولة المحادثات الثانية في المحادثات غير المباشرة مع نظرائهم السوريين، بوساطة تركية. وجاء أن الممثلين الإسرائيليين قد أبلغوا مكتب رئيس الحكومة، إيهود أولمرت، بأن المحادثات "جرت في أجواء إيجابية وبناءة".

وكان رئيس مكتب رئيس الحكومة، يورام طوربوفيتش، والمستشار السياسي لأولمرت، شالوم تورجمان، قد غادرا البلاد إلى تركيا مساء السبت الماضي لإجراء جولة ثانية من المحادثات.

وجاء أنه في نهاية اللقاء فقد أبلغ الممثلان الإسرائيليان مكتب أولمرت بأنه كان هناك تأكيد على الرغبة المشتركة في مواصلة التقدم في المحادثات. كما تم الاتفاق على مواصلة عقد هذه اللقاءات بشكل ثابت، وتم تحديد موعدين آخرين في الأسابيع القريبة.

كما جاء أنه خلافا للجولة الأولى التي أجريت في الشهر الماضي، لم يتناقش ممثلو الطرفين في عملية سير المحادثات، وإنما، على ما يبدو، فقد نوقشت مضامين حقيقية. إلا لم يصرح عن المواضيع التي تمت مناقشتها، وأين أجريت المحادثات.

وبحسب المصادر ذاتها فإن المسائل الموجودة على جدول الأعمال هي مستقبل هضبة الجولان، والاستيطان الإسرائيلي فيها، والترتيبات الأمنية، وجعل الجولان خالية من السلاح، بالإضافة إلى قضية المياه، وترتيبات مدنية أخرى.

وبحسب المصادر أيضا فإن طوربوفيتش وتورجمان، قد غادرا البلاد تحت غطاء رسمي، من باب الإعداد لزيارة رئيس فرنسا، نيكولا ساروكوزي، المرتقبة إلى البلاد. ومن المفروض أن يواصلا طريقهما إلى باريس.

التعليقات