31/10/2010 - 11:02

اولمرت رئيسا فعليا لحكومة إسرائيل ابتداء من يوم الجمعة القادم

يوم الجمعة القادم تكتمل فترة ال100 يوم على غياب شارون ويقضي القانون الاسرائيلي بالاعلان عن "تعذره بشكل دائم" عن القيام بمهامه ليصبح القائم بأعماله اولمرت رئيسا فعليا للحكومة

اولمرت رئيسا فعليا لحكومة إسرائيل ابتداء من يوم الجمعة القادم
صادقت الحكومة الإسرائيلية اليوم الثلاثاء على تعيين ايهود اولمرت رئيسا فعليا لمجلس الوزراء الإسرائيلي بدلا من ارييل شارون الغارق في غيبوبة عميقة.

ويذكر أن شارون كان قد أدخل إلى المستشفى في الرابع من كانون الثاني/يناير الماضي بعد إصابته بجلطة في الدماغ ونزيف دموي حاد وتم تعيين القائم بأعماله أولمرت رئيسا للوزراء بالوكالة.

ويقضي القانون الإسرائيلي بالإعلان عن حالة "تعذّر دائم" لقيام رئيس الوزراء بمهامه بعد مرور 100 يوم على غيابه.

ووفقا لقرار الحكومة الإسرائيلية صباح اليوم فإن اولمرت سيصبح رئيسا للوزراء ابتداء من منتصف ليلة الجمعة القادمة.

وأوضح خبراء في القانون أنه لا يوجد فرق فيما يتعلق بصلاحيات اولمرت فيما أذا كان رئيسا للوزراء بالوكالة أو رئيس وزراء فعليا.

وأضافوا أن الفرق الأساسي يكمن في انه بحال استيقظ شارون من غيبوبته فانه لن يتمكن من العودة الى كرسي رئاسة الحكومة حتى تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة.

وكلف الرئيس الاسرائيلي موشيه كتساف الأسبوع الماضي اولمرت بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة بعد فوز حزبه كديما بالانتخابات العامة.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مصادر طبية في مستشفى هداسا عين كارم في القدس حيث يرقد شارون انه لم يطرأ أي تطور على حالة شارون وقالوا إنها "لمن تتحسن ولم تسوء".

وتنوي عائلة شارون نقله بعد انتهاء عطلة عيد الفصح العبري الأسبوع القادم إلى مستشفى متخصص بحالات شبيهة بحالة شارون في منطقة تل أبيب بوسط إسرائيل.



التعليقات