31/10/2010 - 11:02

باراك يطالب بإقامة سياج حدودي على طول الحدود مع مصر

أولمرت يؤيد موقف باراك ويشير إلى تشكيل طاقم خاص برئاسة يعكوف غانوت * * رامون يعتبر الوضع الحالي فرصة للانفصال نهائيا عن قطاع غزة..

باراك يطالب بإقامة سياج حدودي على طول الحدود مع مصر
قال وزير الأمن الإسرائيلي إيهود باراك، اليوم الأحد، في جلسة الحكومة إن إقامة سياج حدودي على الحدود مع مصر هو ضرورة عاجلة، ويجب البدء فورا بأعمال المرحلة الأولى، والتي تشتمل على مقطعين في "نيتسانا" وفي منطقة إيلات. وبحسبه فإن هذين المقطعين ضروريين، ويجب إقامة السياج الحدودي لمواجهة عمليات معادية لإسرائيلي بالإضافة إلى منع التسلل، على حد تعبيره.

وقال باراك إن لإسرائيل ثلاثة أهداف بشأن قطاع غزة، أولها إغلاق الحدود التي تم اقتحامها، وثانيها وقف إطلاق صواريخ القسام، وثالثها الانفصال عن قطاع غزة.

وقال رئيس الحكومة، إيهود أولمرت، إن هناك مشكلة في قطاع غزة، وهي لم تنشأ في أسبوع، أو في الأسابيع الأخيرة، ولا يوجد لها جواب بسيط. وأضاف أنه يحاول استيضاح الإمكانيات القائمة، وتوخي الحذر في رد الفعل. كما وافق على ضرورة إقامة جدار، وقال إنه تجري مباحثات بهذا الشأن، وأن تم تشكيل طاقم خاص برئاسة يعكوف غانوت.

وقال الوزير حاييم رامون إنه يجب إقامة جدار على طول الحدود مع مصر. كم اعتبر الوضع الحالي فرصة للانفصال نهائيا عن قطاع غزة.

تجدر الإشارة إلى أن الحدود مع مصر، والتي تمتد من "كرم أبو سالم- كيرم شالوم" إلى إيلات، تصل إلى 220 كيلومترا، وأن قسما كبيرا من هذه الحدود مفتوح بشكل شبه مطلق، وفي بعض المقاطع الحدودية هناك سياج منخفض، أقامته إسرائيل بعد توقيع اتفاقية السلام مع مصر، في حين وضعت مصر أسلاك شائكة في بعض المقاطع. أما في المقاطع الجبلية فإن ذلك غير ممكن تقريبا.

وبحسب التقارير الإسرائيلية، تقوم قوات حرس الحدود، بمساندة الجيش، بحراسة هذه الحدود، إلا أنه بالرغم من ذلك، ورغم تشديد الحراسة في السنوات الأخيرة، إلا أن الحدود لا تزال تعتبر مكشوفة. كما ادعت المصادر ذاتها أن البدو من سكان سيناء، يتعاونون من البدو في البلاد من أجل تهريب متسللين ومخدرات إلى داخل البلاد.

التعليقات